أستراليا تعلن استئناف ضرباتها الجوية في سوريا


 

أعلنت الحكومة الأسترالية اليوم الخميس استئناف عملياتها العسكرية في الأجواء السورية، بعد أن كانت قد علقتها إثر تهديدات أصدرتها روسيا على خلفية إسقاط القوات الأميركية مقاتلة حربية تابعة لنظام الأسد.

وأعلنت وزارة الدفاع الأسترالية أن تعليق العمليات الجوية في سورية كان “إجراءاً احترازياً للسماح للتحالف بتقييم الخطر الفعلي”، مضيفة أن “التعليق تم رفعه”.

وكانت متحدثة عسكرية أسترالية قد أعلنت الثلاثاء أنه “في إجراء احترازي أوقف جيش الدفاع الأسترالي مؤقتاً العمليات التي يجريها في سوريا”.

وجاء تعليق أستراليا عملياتها العسكرية في الأجواء السورية بعدما أسقط التحالف الدولي مقاتلة سوخوي تابعة لقوات النظام في ريف الرقة الجنوبي.

وعقب ذلك أعلنت موسكو تعليق الاتفاق مع وزارة الدفاع الأميركية لتنسيق العمليات في الأجواء السورية، متهمة واشنطن بعدم “إبلاغها” بأنها ستسقط المقاتلة السورية.

كما أكد الجيش الروسي أنه “سيراقب مسار” كل طائرات التحالف الدولي التي تحلق غرب الفرات وستعتبرها المضادات الجوية والطيران الروسي في سورية “أهدافاً”.

وأكد رئيس هيئة أركان الجيوش الأميركية الجنرال جو دانفورد أن واشنطن تسعى إلى إعادة الخط الساخن بين الجيشين الأميركي والروسي لأنه حيوي في حماية قوات الجانبين العاملة في سوريا.

وكان تعليق المشاركة الأسترالية قد اقتصر على عمليات التحالف في سوريا، ولم يشمل تلك التي ينفذها في العراق.



صدى الشام