"الجربا" يدعو إلى الحوار بين النظام والمعارضة السورية للوصول إلى حل


سمارت-رائد برهان

دعا رئيس "تيار الغد السوري" المعارض، أحمد الجربا، اليوم الخميس، إلى إجراء حوار "سوري-سوري" بين النظام والمعارضة السورية للوصول إلى حل في البلاد، معتبرا أن الدور الروسي "مهم جدا في تحقيق ذلك".

وأضاف "الجربا"، والذي كان يشغل منصب رئيس الائتلاف الوطني السوري سابقا، خلال لقاءه الثاني مع وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في موسكو، أنه يدعم مناقشة وقف إطلاق النار وإنشاء مناطق آمنة في سوريا، متأملا أن يكون هناك "حلول خلاقة" للدفع باتجاه حل سياسي في محادثات "جنيف".

وأشار "الجربا"، إلى الملتقى التشاوري الذي جمع عددا من القوى والشخصيات السياسية السورية في الداخل والخارج، بالعاصمة المصرية القاهرة، أيار الماضي، والذي انتهى بثلاث مخرجات، على حد قوله.

بدوره، قال "لافروف"، إن بلاده تدعم الحوار "السوري-السوري" من خلال تفعيل محادثات "الأستانة" ودعم جهود الأمم المتحدة في محادثات "جنيف"، معتبرا أن من أسماهم "المعارضة الخارجية" فقدوا مصداقيتهم، لأنهم كانوا يعملون لتحقيق "أجندات خارجية".

ويتبع لـ"تيار الغد السوري" مجموعة مقاتلة من أبناء محافظات شرقي سوريا، تدعى "قوات النخبة"، تحاربتنظيم "الدولة الإسلامية" في الرقة، إلى جانب "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) المدعومة من التحالف الدولي.

وكان " تيار الغد السوري" اعتبر في بيان، أيلول الماضي، أن ما يجري في سوريا هو "حرب صراعات إقليمية ودولية"، تتقاسمها محاور طائفية، نأت بمطالب السوريين عن تطلعاتهم بدولة مدنية ديمقراطية تعددية".