التحالف الدولي يرحب بعمليات قوات النظام ضد لتنظيم "الدولة" شرقي سوريا


سمارت-جلال سيريس

رحب التحالف الدولي الذي يقود حملة ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"، اليوم الجمعة، بالعمليات العسكرية التي تشنها قوات النظام والميليشيات الإيرانية ضد التنظيم شرقي سوريا، وفق وكالة "أسوشيتد برس".

وقال المتحدث باسم التحالف، الكولونيل ريان ديلون، إن "هدف الولايات المتحدة هو هزيمة تنظيم الدولة أينما وجد (...) وإذا كان الآخرون بما فيهم النظام السوري وروسيا وإيران ينوون محاربة التنظيم فليس لدينا مشكلة".

ورحب "ديلون" بأي تحرك لقوات النظام باتجاه مدينة البوكمال (120كم شرق ديرالزور) شرقي سوريا، مشيراً أن التحالف الدولي "لا يسعى في معركته إلى السيطرة على الأراضي، بل فقط محاربة تنظيم الدولة".

وسبق أن كشف "جيش مغاوير الثورة"، الذي يتلقى دعما مباشرا من التحالف الدولي، لـ"سمارت"، منتصف شهر أيار الفائت، أنه ينوي التوجه للسيطرة على مدينة البوكمال خلال أسابيع.

وتأتي تصريحات التحالف، بعد أيام من إسقاطه طائرة حربية لقوات النظامقرب مدينة الطبقة (55كم غرب مدينة الرقة) كانت تستهدف "قوات سوريا الديمقراطية" التي يدعمها الأول في المعارك ضد تنظيم "الدولة"، ما دفع روسيا لإعلان التوقف عن التعامل باتفاقية "التنسيق الجوي"مع الولايات المتحدة، لترد الأخيرة برغبتها في استئناف الاتفاق.

وتقدمت قوات النظام وميليشيا إيرانية في الأسابيع الفائتةعلى حساب تنظيم "الدولة"، في مساحات واسعة داخل البادية السورية لتصل إلى منطقة قريبة من الحدود العراقية.

وسبق أن قصف التحالف الدولي أرتالا عسكرية لقوات النظامالتي حاولت التقدم إلى معبر التنف (260 كم شرق حمص) الذي يتخذه "مغاوير الثورة" مقرا له، بعد أن أرسل لهم تحذيرات.