التحالف الدولي يسجل أعلى حصيلة للشهداء المدنيين في سوريا خلال شهر


استشهد  472 مدنياً في أعلى حصيلة بين المدنيين خلال شهر في غارات للتحالف الدولي بقيادة واشنطن منذ بدء ضرباته الجوية في البلاد في سبتمبر/أيلول 2014.

ووثق المرصد السوري لحقوق الإنسان خلال الشهر الممتد من 23 مايو/أيار الفائت حتى 23 يونيو/حزيران، استشهاد 472 مدنياً بينهم 137 طفلاً في غارات للتحالف الدولي، أي ضعف القتلى المدنيين الذين تم توثيقهم خلال فترة 30 يوماً بين إبريل/نيسان ومايو/أيار.

وسقط المدنيون، في غارات للتحالف الدولي على محافظتي الرقة (شمال) ودير الزور (شرق). وكان المرصد السوري وثق في الفترة الممتدة بين 23 إبريل/نيسان و23 مايو/أيار مقتل 225 مدنياً.

وبذلك، يكون عدد الشهداء المدنيين الذين سقطوا "جراء غارات التحالف الدولي وضرباته الصاروخية" منذ بدء حملته في سوريا "1954 مدنياً بينهم 456 طفلاً"، بحسب المرصد.

وتخوض "قوات سوريا الديموقراطية" منذ السادس من يونيو/حزيران معارك داخل مدينة الرقة، معقل تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا، في إطار حملة عسكرية واسعة بدأتها قبل نحو ثمانية أشهر بدعم من التحالف الدولي.

ويسيطر "تنظيم الدولة" على معظم محافظة دير الزور المحاذية.

ويؤكد التحالف الدولي الذي بدأ تنفيذ ضربات ضد التنظيم في العراق في أغسطس/آب 2014  قبل أن يوسع حملته إلى سوريا في سبتمبر/أيلول من العام ذاته، أن عناصر "تنظيم الدولة" يستهدفون المدنيين ويستخدمونهم دروعاً بشرية، ما يجعل من الصعب تجنب وقوع إصابات بين المدنيين.

وبالإضافة إلى المدنيين، وثق المرصد خلال الفترة ذاتها بين مايو/أيار ويونيو/حزيران مقتل "294 عنصراً من تنظيم الدولة الإسلامية في غارات التحالف".




المصدر