الكويت تسلم قطر 13 مطلباً من الدول المقاطعة لإنهاء الأزمة الخليجية


ذكر مسؤول من دولة من أربع دول تقاطع قطر، إن هذه الدول أرسلت للدوحة قائمة تشمل 13 مطلباً، منها إغلاق قناة "الجزيرة"، وخفض مستوى العلاقات مع إيران.

وقال المسؤول لرويترز، إن القائمة التي أعدتها السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر والبحرين، تشمل كذلك مطالب بإغلاق قاعدة عسكرية تركية في قطر، و"تسليم الدوحة جميع المصنفين بأنهم إرهابيون ممن يوجدون على أراضيها".

وأمهلت الدول الأربع قطر عشرة أيام لتنفيذ هذه المطالب، وتسلمت قطر القائمة من الكويت التي تتوسط لحل الأزمة.

في هذا الإطار، ذكر تلفزيون "الجزيرة" نقلاً عن مصادر، أن الكويت سلمت قطر قائمة بمطالب من الدول العربية التي تقاطعها، ولم ترد تفاصيل بعد بشأن ماهية المطالب.

يشار إلى أنه منذ 5 يونيو/ حزيران الجاري، قطعت 7 دول عربية علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن وموريتانيا وجزر القمر، واتهمتها بـ"دعم الإرهاب"، فيما خفضت كل من جيبوتي والأردن تمثيلها الدبلوماسي لدى الدوحة، بينما لم تقطع الدولتان الخليجيتان الكويت وسلطنة عُمان علاقاتهما مع قطر.

ونفت قطر الاتهامات، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

وتوجد في قطر قاعدة العديد، التي تمثل أكبر وأهم معقل للقوات الأمريكية في الشرق الأوسط، وتشن منها هجمات جوية خاصة ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا والعراق، وتنظيم "القاعدة" في أفغانستان.




المصدر