الكويت تسلّم قطر قائمة طلبات دول الحصار


جيرون

تسلمت الدوحة، صباح اليوم الجمعة، قائمة مطالب أعدتها الدول الأربع التي أعلنت قطع علاقاتها مع قطر في 5 حزيران/ يونيو الجاري، وهي السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة والبحرين، وتتضمن 13 مطلبًا بحسب (رويترز).

وأكدت مصادر كويتية أن الكويت التي تقود عملية الوساطة بين تلك الدول وقطر، سلمت الدوحة تلك القائمة، دون أن تقدم تفاصيل كاملة حول المطالب.

ونقلت الوكالة، عن “مسؤول من الدول الأربع”، أن تلك الدول سلمت القائمة وتتضمن عدة مطالب، منها “إغلاق قناة الجزيرة، ومواقع إلكترونية أخرى تدعمها قطر”، إضافة إلى “خفض مستوى العلاقات مع إيران”، ومطالبة الدوحة “بتسليم جميع المصنفين بأنهم إرهابيون ممن يوجدون على أراضيها”.

وتشمل قائمة المطالب إعلانَ قطر “قطع علاقاتها مع المنظمات الإرهابية والأيديولوجية والطائفية، ومنها (جماعة الإخوان المسلمين)، وتنظيما (الدولة الإسلامية، والقاعدة) وجماعة (حزب الله) اللبنانية، و(جبهة فتح الشام)، فرع القاعدة السابق في سورية”.

ومن المطالب أيضًا إغلاق “قاعدة عسكرية تركية في قطر”، فيما أعطت الدول الأربع مهلة 10 أيام للدوحة لتنفيذ هذه المطالب، وإلا “أصبحت لاغية”.

لم يصدر عن قطر أي تعليق حتى الآن على تلك المطالب، لكن الدوحة نفت سابقًا هذه الاتهامات، واعتبر وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أن إجراءات قطع العلاقات مع بلاده هي “إجراءات عدائية”، مشترطًا رفعها قبل المباشرة بالمحادثات، وأكد أن الدوحة “لا تدعم إي تنظيم إرهابي”، وأن بلاده “تحترم العلاقات الدولية، وكلّ ما يحكمها من قواعد وقوانين”.




المصدر