روسيا تدعي أنها ضربت مواقع لـ"تنظيم الدولة" من المتوسط.. وطائرة استطلاع أمريكية تراقب الوضع


ادعت وزارة الدفاع الروسية إن سفناً حربية تابعة لها أطلقت 6 صواريخ مجنحة على مواقع تنظيم "الدولة الإسلامية" في محافظة حماة السورية، ما نتج عنه تدمير مراكز قيادة ومخازن أسلحة.

وأوضحت الوزارة اليوم أن فرقاطتي "الأميرال إيسن" و"الأميرال غريغوروفيتش" وغواصة "كراسنودار" للأسطول الحربي الروسي أطلقت 6 صواريخ "كاليبر" مجنحة من شرق البحر المتوسط على مواقع لـ"تنظيم الدولة" في محافظة حماة، مشيرة إلى أن الغواصة أطلقت الصواريخ من أعماق البحر.

وأكدت الوزارة أن "الضربة الصاروخية المكثفة والمفاجئة دمرت مراكز قيادة ومخازن كبيرة للأسلحة والذخيرة لإرهابيي داعش قرب بلدة عقيربات بمحافظة حماة، حيث انفجرت ترسانة المسلحين بعد أن أصابها صاروخ كاليبر المجنح بدقة متناهية."

وأضافت الوزارة أن ما تبقى من مسلحي "تنظيم الدولة" ومنشآتهم في المنطقة تم القضاء عليهم جراء ضربات جوية نفذتها قاذفات تابعة للقوات الجوية الفضائية الروسية.

وذكرت الوزارة أنها أبلغت القيادتين العسكريتين في تركيا وإسرائيل بإطلاق الصواريخ، عبر قنوات الاتصال في الوقت المناسب.

وفي سياق متصل قالت وكالة "أنترفاكس" الروسية أن طائرة حربية تابعة للبحرية الأمريكية قامت بطلعة استطلاعية فوق منطقة تواجد السفن الروسية بالمتوسط التي أطلقت صباح اليوم صواريخ مجنحة على مواقع "تنظيم الدولة" بسوريا.

وذكر الوكالة أن بيانات المواقع الإلكترونية المعنية برصد تحركات الطيران الحربي، أشارت أن طائرة  P-8A Poseidon  مضادة للغواصات أقلعت من قاعدة سيغونيلا بصقلية، وظلت تحلّق لفترة طويلة فوق منطقة قريبة من سواحل سوريا، سبق أن تم إغلاقها أمام الطيران والسفن بسبب عمليات إطلاق صواريخ من متن سفن حربية روسية، في 23 و28 و30 يونيو/حزيران.

وكانت الطائرة الأمريكية تحلّق بمحاذاة حدود المنطقة المغلقة على ارتفاع 8 آلاف متر.

وأفادت إنذارات للطيران والملاحة البحرية بإغلاق منطقة قبالة سواحل سوريا في 23 و28 و30 يونيو/حزيران، وقد صدرت قبل 4 أيام، بعد أن أعلن الأسطول الحربي الروسي في بيان رسمي عن خططه لإجراء عمليات إطلاق صواريخ تدريبية في الفترة 18-30 من الشهر الجاري.

وحسب هذا البيان، يرجح إطلاق الصواريخ في الفترات الممتدة بين الساعة الثامنة صباحاً وحتى السادسة مساء بتوقيت موسكو في كل من الأيام المذكورة انطلاقاً من المياه الإقليمية السورية والمياه الدولية في المتوسط.

يذكر أن المنطقة التي تم تحديدها لإجراء "التدريبات"، هي نفسها التي أغلقها الأسطول الحربي الروسي في الفترة 29 مايو/أيار – 4 يونيو/حزيران. وفي 31 من الشهر الماضي  أطلقت الفرقاطة "الأميرال إيسن" والغواصة "كراسنودار"  4 صواريخ "كاليبر" على مواقع "تنظيم الدولة" في محيط مدينة تدمر بريف حمص.




المصدر