كازخستان: لن تنشر قواتٍ في سوريا إلا بتفويض من الأمم المتحدة


أعلن وزير الخارجية الكازاخستاني خيرات عبد الرحمانوف، اليوم الجمعة، أن بلاده لا تنوي إجراء مفاوضاتٍ لإرسال قوات حفظ سلام إلى سوريا، مؤكّداً أنها لن تنشر قوات هناك إلا بتفويض من الأمم المتحدة.

وقال عبد الرحمانوف للصحفيين: “إن كازاخستان لم تجرِ مباحثات مع أي جهة حول إرسال قواتها إلى سوريا”. وأضاف أن تحديد كيفية توفير الأمن في مناطق تخفيف التوتر في سوريا يعود إلى صلاحيات الدول الضامنة لعملية أستانا (روسيا وتركيا وإيران) التي ستناقش هذه المسألة وغيرها خلال الاجتماع المرتقب في العاصمة الكازاخية يومي 4 و5 تموز المقبل.

وأوضح أن وجود قرار لمجلس الأمن وتفويض مناسب من الأمم المتحدة يمثل بالنسبة لبلاده شرطاً مهماً من حيث المبدأ لبحث إمكانية إرسال قواتها لمهمة حفظ السلام في أي نقطة ساخنة من العالم.

وكان المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين قد أعلن أمس الخميس، أن الجانب الروسي اقترح إرسال عسكريين من كازاخستان وقرغيزستان إلى مناطق تخفيف التوتر في سوريا، وأن هذا المقترح سيكون موضع بحث في جولة محادثات أستانا القادمة، فيما نقلت وكالة “نوفوستي” الروسية عن رئيس لجنة الدفاع في مجلس الدوما الروسي فلاديمير شامانوف تأكيده إجراء موسكو مباحثات مع الدولتين المذكورتين حول إرسال وحدات عسكرية من قواتهما إلى سوريا.



صدى الشام