ناشط محلي: "الفرقة الرابعة" تعيد نشر عناصرها في مدينة المعضمية غرب دمشق


سمارت-أحلام سلامات

قالت ناشط محلي لـ"سمارت"، اليوم الجمعة، إن "الفرقة الرابعة" التابعة لقوات النظام، أعادت نشر عناصرها في مدينة المعضمية (9 كم غرب العاصمة دمشق) ومحيطها، جنوبي سوريا، وسحبت آخرين إلى ثكناتهم العسكرية.

وأفاد الناشط، أن "الفرقة" وضعت خطة لإعادة انتشار عناصرها في محيط المدينة عدا الشمالية، ولإقامة حواجز مشتركة مع ميليشيا "اللجان الشعبية" على المداخل الشرقية والغربية، وفي الحيين الشرقي والشمالي المواليين.

ونقل الناشط عن مصدر محلي، أن "الفرقة الرابعة" سحبت عناصرها من الأراضي الزراعية غربي المدينة، ليتمكن الأهالي من الوصول إلى أراضيهم ومزارعهم، كما سحبت كافة العناصر من نقاط تمركزهم على الطريق الواصل بين المدينة وصحنايا، ونصبت حاجز في المنطقة.

وأوضح أن عملية إعادة الانتشار جرت بالتعاون مع "اللجان الشعبية" (درع العاصمة)، والتي تشكلت مؤخرا من أبناء المدينة الذين تمت تسوية أوضاعهم لدى النظام، وأصبحوا تابعين لمكتب أمن "الفرقة الرابعة".

وكان ناشط محلي قال لـ"سمارت"، منتصف آذار الفائت، إن ضباطاً منشقينعن قوات النظام عادوا لصفوفه، بعد "تسوية أوضاعهم"، والتحقيق معهم في فرع "الـ217" الخاص بالضباط المنشقين.

وسبق أن خرجت الدفعة الأولى من المقاتلين الرافضين للتسوية برفقة عائلاتهم من مدينة المعضمية، باتجاه محافظة إدلب، في 19 تشرين الأول 2016 الماضي، بعد إرسال النظام حافلات مخصصة لنقلهم، بناء على اتفاق توصل إليه مع "لجنة المصالحة".