"الإدارة الذاتية" تطرح مشروع قرار لتجنيد عرب "الغمر" في "واجب الدفاع الذاتي"


سمارت-عبد الله الدرويش

طرح "المجلس التشريع" التابع لـ"الإدارة الذاتية"، اليوم السبت، مشروع قانون خاص بـ"واجب الدفاع الذاتي"، يتيح تجنيد عرب "الغمر"، حسب ما أفاد مراسل "سمارت".

والعرب "الغمر" هم من أبناء محافظة الرقة، الذين أعطاهم النظام السوري أراض في الحسكة، بعد أن غمرت مياه نهر الفرات أراضيهم.

وأوضح عضو المجلس، مجمد البراك، في تصريح إلى "سمارت"، إن القانون يتألف من 32 مادة، لافتاً أن المادة الثانية من القانون تنص على وجوب إلتحاق كل من بلغ السن القانوني من أبناء العرب "الغمر" لأداء "واجب الدفاع الذاتي"، وذلك بعد أن توافق "الحاكمية المشتركة" على مشروع القانون.

وأضاف "البراك" أنهم يناقشون وضع الوافدين إلى مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية"، حيث يسعون لطرح قانون الإقامات، والأحوال الشخصية.

وعند سؤال مراسل "سمارت" عن إمكانية إعادة عرب "الغمر" إلى مناطقهم التي كانوا فيها قبل قدومهم للحسكة، قال "البراك" أنهم سيبقون بأراضيهم ومنازلهم حتى صدور قرار سياسي جديد ينص على ذلك.

وقالمصدر أهلي، يوم 17 حزيران الجاري، إن "الشرطة العسكرية" التابعة لـ"الإدارة الذاتية" الكردية، اعتقلت عشرات الشبان من العرب في قرية شرق مدينة الحسكة، شمالي شرق سوريا.

وكانت "الإدارة الذاتية" في الحسكة أصدرت، في العام 2015، قانون "واجب الدفاع الذاتي"، الذي يقضي بإلزام ذكر واحد من كل عائلة بالخدمةلمدة ستة أشهر، باستثناء الطلاب والابن الوحيد، ومن له أخ متطوع في"وحدات حماية الشعب" أو "الأسايش".