نظام الأسد يعلن إطلاق سراح 672 معتقلًا من سجونه


أعلن نظام الأسد إطلاق سراح 672 معتقلًا في سجونه من مختلف المحافظات السورية، اليوم السبت كخطوة قال إنها تندرج في "تعزيز المصالحة الوطنية".

ونقلت وكالة "سانا" التابعة للنظام، عن وزير العدل في حكومة الأسد، هشام الشعار، إنه "تم اليوم إخلاء سبيل 672 موقوفًا في عدد من المحافظات، أغلبهم من سجن دمشق المركزي (عدرا) وعددهم 588 موقوفًا بينهم 91 امرأة"، مضيفاً أن "بعض الموقوفين الذين أخلي سبيلهم سيخضعون إلى محاكمات عادية وروتينية".

وتخفي معتقلات وسجون نظام بشار الأسد الكثير من القصص المأساوية لمعتقلين انتهى بهم المطاف في الزنازين المتوزعة على طول الأراضي السورية ولم يخرجوا منها بعد.

ويعيش المعتقلون في سجون النظام أوضاعاً مأساوية أدت إلى موت كثير منهم تحت التعذيب وبسبب نقص الرعاية الطبية والغذائية، ويمنع المحامون من مقابلة موكليهم المعتقلين، كما يمنعون من المثول أمام المحاكم الميدانية، ما يحرم المعتقل من أدنى مقومات الدفاع المشروع عن النفس.

وقد نُشرت العديد من تقارير المنظمات الإنسانية والحقوقية التي تحدثت عن أساليب التعذيب المتبعة من قبل قوات نظام بشار الأسد ضد المعتقلين المعارضين في سوريا، آخرها تقرير أصدرته "منظمة العفو الدولية"، كشف عن عن تفاصيل مرعبة حول سجن صيدنايا، وعمليات الإعدام الجماعي الذي حصلت لـ 13 ألف معتقل منذ 2011 حتى 2015.




المصدر