"بوغدانوف": نأمل بتوقيع اتفاقية في أستانا حول مناطق خفض التصعيد بسوريا


أكد دبلوماسي روسي رفيع المستوى أن موسكو تعول على تبني حزمة من الوثائق بشأن مناطق "خفض التصعيد" في سوريا، في ختام محادثات "أستانا في الرابع والخامس من شهر يوليو/ تموز القادم.

وقال "ميخائل بوغدانوف"، المفوض الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا، إن "العمل المضني مستمر" لإعداد هذه الوثائق، مشيراً إلى أن الأطراف أكدت مشاركتها في اللقاء المرتقب، مع أن موسكو لا تملك معلومات عن تشكيل جميع الوفود.

وأضاف أن "الأمور واضحة فيما يتعلق بـ(وفدي) إيران وتركيا، شأنهما شأن وفد نظام بشار الأسد، أما تشكيل وفد المعارضة المسلحة فهذا الأمر يحتاج إلى تدقيق".

كما أفاد "بوغدانوف" بأن "ألكسندر لافرينتيف"، المبعوث الخاص للرئيس الروسي بشأن الحل السياسي في سوريا، سيترأس الوفد الروسي في محادثات "أستانا" القادمة.

وانطلقت في 3 مايو/ أيار الجولة الرابعة من محادثات "أستانا" حول سوريا، واستمرت يويمن. وفي يناير/كانون الثاني الماضي، عقد الاجتماع الأول في "أستانا"، برعاية تركية روسية، ومشاركة إيران والولايات المتحدة ونظام الأسد والمعارضة السورية، لبحث وقف إطلاق النار في سوريا المتفق عليه في العاصمة التركية أنقرة 29 ديسمبر الماضي.

وفي اجتماع "أستانا 2"، في فبراير/شباط الماضي، جرى الاتفاق بين روسيا وإيران وتركيا على إنشاء آلية حازمة لمراقبة وقف إطلاق النار، لكن المحادثات انتهت حينها دون صدور بيان ختامي.

واختتمت الجولة الثالثة من محادثات "أستانا 3"، منتصف مارس/آذار الماضي، في العاصمة الكازاخية، بالاتفاق على تشكيل لجنة ثلاثية تضم كلاً من روسيا وتركيا وإيران لمراقبة الهدنة.




المصدر