متحدث عسكري: تنظيم الدولة يسيطر على أقل من واحد بالمئة من الموصل


صرح متحدث عسكري عراقي، اليوم، أن نفوذ تنظيم "الدولة الإسلامية" انحسر إلى أقل من 1 بالمئة في المدينة القديمة بالجانب الغربي للموصل (شمال).

وأوضح المتحدث باسم العمليات المشتركة التابعة للجيش، العميد يحيى رسول، في تسجيل صوتي وزع على وسائل الإعلام، أن "قوات الجيش تواصل التقدم في منطقة الفاروق وسيطرت أيضاً على أجزاء من منطقة المشاهدة شمال غربي الموصل القديمة".

وأضاف أن "قوات مكافحة الإرهاب تتقدم في منطقة الفاروق من جهة الغرب ووصلت إلى شارع الفاروق" وهو شارع رئيسي يقع في عمق المنطقة القديمة.

وتابع رسول أن "قوات الشرطة الاتحادية (التابعة للداخلية) تتقدم باتجاه عمق المدينة القديمة من جهة الجنوب، حيث تقاتل في مناطق رأس الجادة وباب الجديد وباب البيض باتجاه منطقة الخزرج".

وأكد أنه "لم يتبق من مدينة الموصل القديمة سوى 1 بالمئة من مساحتها تحت سيطرة داعش".

وأوضح أن "المناطق المتبقية هي النبي جرجيس وسرجخانة ورأس الخور وأجزاء من باب الطوب والخزرج والمشاهدة".

وأشار إلى أن العمليات العسكرية تتواصل بإسناد جوي "كبير" من قبل طيران الجيش العراقي.

وإضافة إلى المدينة القديمة فإن "تنظيم الدولة" لا يزال يسيطر على مجمع طبي في حي "الشفاء" الواقع شمال المدينة القديمة على ضفاف نهر دجلة.

والموصل مدينة ذات كثافة سكانية سنية، وتعد ثاني أكبر مدن العراق، سيطر عليها "تنظيم الدولة" صيف 2014، وتمكنت القوات العراقية خلال حملة عسكرية بدأت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، من استعادة النصف الشرقي للمدينة، ومن ثم بدأت في 19 شباط/فبراير الماضي معارك الجانب الغربي.




المصدر