واصفاً الوعد بـ"الخدعة".. "أردوغان" يرفض تعهدات أمريكة باستعادة الأسلحة من وحدات الشعب الكردية


رفض الرئيس التركي "رجب طيب إردوغان" اليوم تقارير عن وعد أمريكي بسحب الأسلحة التي قدمت لـ"وحدات حماية الشعب" الكردية في شمال سوريا بعد هزيمة تنظيم "الدولة الإسلامية" ووصف الوعد بالخدعة.

وقال "إردوغان" في خطاب ألقاه باسطنبول بعد أداء صلاة عيد الفطر اليوم: "من يعتقدون أنهم يخدعون تركيا بالقول إنهم سيستعيدون الأسلحة التي قدمت لهذه المنظمة الإرهابية سيدركون أنهم ارتبكوا خطأ في نهاية المطاف".

وذكر أن أنقرة ستحاسب أي طرف يقدم أسلحة لـ"وحدات حماية الشعب" إذا أطلقت "رصاصة على تركيا".

وتعتبر تركيا "وحدات حماية الشعب" امتداداً لحزب العمال الكردستاني الذي يشن تمرداً في جنوب شرق تركيا منذ الثمانينيات.

ويوم الخميس الماضي أعلنت وزارة الدفاع التركية أن الولايات المتحدة أبلغتها بأنها ستسترد الأسلحة التي قدمتها لـ"وحدات حماية الشعب" بعد إلحاق الهزيمة بـ"تنظيم الدولة"، وذلك في مسعى لتهدئة المخاوف التركية بشأن الأكراد على حدودها.

وقالت مصادر في وزارة الدفاع التركية إن وزير الدفاع الأمريكي "جيمس ماتيس" وعد نظيره التركي أيضاً بتقديم قوائم شهرية بالأسلحة التي ستسلمها واشنطن لـ"وحدات حماية الشعب"، مضيفة أن أنقرة تسلمت بالفعل أول قائمة.

وتوترت العلاقات بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي بعد قرار الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" تسليح "وحدات حماية الشعب" رغم اعتراضات الرئيس التركي "رجب طيب إردوغان" الذي طرح الاعتراضات التركية في اجتماع بالبيت الأبيض الشهر الماضي.

وقال "إردوغان" إن تركيا سترد على "وحدات حماية الشعب" إذا شكلت أي تهديد لها.




المصدر