أنقرة: الوضع في سورية هذا العام أفضل من سابقه


جيرون

رأى وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أن الاشتباكات في سورية توقفت إلى حد كبير؛بعدَ المبادرة التي أطلقتها بلاده مع روسيا وإيران في أستانا، وجاء ذلك في كلمة له، يوم أمس الأحد، خلال مراسم التهنئة بمناسبة عيد الفطر، أمام مبنى فرع حزب العدالة والتنمية في أنطاليا.

قال أوغلو: “عندما يُنظر إلى سورية في فترة سابقة، فإننا كنا نتحدث عن القنابل التي كانت ترمى فوق الأطفال والنساء وندين ذلك. والحمد لله،إن الاشتباكات في سورية توقفت إلى حد كبير، من خلال مبادرة تركيا والمباحثات التي أجريناها مع روسيا وإيران”.

وأضاف أنه على الرغم من تحسن الأوضاع في سورية إلا أن “المشكلة السورية لا تحل دون إيجاد حل سياسي لها”، موضحًا “النظام الظالم في سوريةما يزال على رأس السلطة”.

وتابع: “هناك فرق كبير بين نتائج الوساطة التي تجريها تركيا حاليًا، وتلك التي أُجريت في 2016، كما أن جهودًا تبذل من أجل إيجاد حل وإيصال المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين في سورية”.

وكانت تركيا وروسيا وإيران قد دعمت التوصل إلى اتفاق إقامة “مناطق تخفيف التوتر”،في مفاوضات أستانا التي عقدت في 4 مايو/أيار الماضي؛ والمناطق التي دخلت في الاتفاق هي إدلب، حلب، حماة، وأجزاء من اللاذقية.

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الخارجية الكازاخية أعلنت، الأسبوع الماضي، أن الجولة الخامسة لمحادثات أستانا5 ستعقد يومي 4 و5 تموز/ يوليوالمقبل في العاصمة الكازاخية.




المصدر