أمريكا تلمّح إلى استمرار إمداد "قسد" بالأسلحة بعد معركة الرقة


سمارت-رائد برهان

لمّح وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، اليوم الثلاثاء، إلى استمرار بلاده بتزويد "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) بالأسلحة، حتى بعد انتهاء معركة سيطرتها على مدينة الرقة، أبرز معاقل تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا.

وقال "ماتيس"، خلال مؤتمر صحفي في ألمانيا، ردا على أسئلة الصحفيين حول هذه التصريحات، "سنسحب الأسلحة التي لا يحتاجونها، ونستبدلها بما قد يحتاجون".

وكان "ماتيس" صرّح قبل خمسة أيام، إن بلاده ستسحب الأسلحة من "قسد" بعد انتهاء معركة السيطرة على مدينة الرقة.

وحول إمكانية إعادة سلاح "قسد" على ماكان عليه قبل معركة الرقة، قال "ماتيس"، إن ذلك يعتمد على المهمة التالية التي سيقومون بها"، معتبرا أن انتهاء معركة الرقة لا يعني انتهاء الحرب ضد تنظيم "الدولة".

وقالت "قسد" ،التي تقودها "وحدات حماية الشعب" الكردية، إنها استلمت أسلحة نوعية من الولايات المتحدة الأمريكية استعدادا لانطلاق معركة السيطرة على الرقة، الأمر الذي أثار حفيظة تركيا، التي تصنفها على لائحة "الأرهاب"، لاتهامها بالارتباط بـ"حزب العمال الكردستاني"، الذي يحاربها على أرضها.

وسيطرت "قسد" بدعم من التحالف الدولي، الذي تقوده أمريكا، على عدة أحياء في مدينة الرقة، منذ بدء اقتحامها في السادس من حزيران الجاري، وذلك في إطار حملة "غضب الفرات"، التي انطلقت في تشرين الثاني الماضي.