"الأسد" يزور قاعدة حميميم الروسية في اللاذقية أول مرة


سمارت-حسن برهان

زار رئيس النظام السوري، بشار الأسد أول مرة، اليوم الثلاثاء، مطار حميميم العسكري، قرب مدينة جبلة (22كم جنوب مدينة اللاذقية) الذي تتخذه القوات الروسية قاعدة لشن هجماتها على محافظات في سورية.

ونشرت وسائل إعلام النظام على موقع "فيسبوك"، صورا لـ"الأسد" خلال جولة برفقة، رئيس هيئة الأركان الروسية، فاليري غيراسيموف، وضباط روس، اطلع خلالها على الأسلحة والطائرات الروسية.

وهذه هي الزيارة الأولى لـ"الأسد" للقاعدة التي اتخذتها روسيا في 30 أيلول 2015 منطلقا للعمليات العسكرية دعما للنظام السوري ولضرب فصائل الجيش السوري الحر والكتائب الإسلامية، التي تحارب قوات النظام والميليشيات الأجنبية الموالية لها.

وتنطلق من قاعدة حميميم جميع الطائرات الروسية، التي أدى قصفها لمقتلوجرح آلاف المدنيين وتدمير البنى التحتيةفي عدّة مدن بإدلب وفي الأحياء الشرقية من مدينة حلب التي تعرضت لقصف جوي عنيف، والتي اعتبرتها منظمات حقوقية ودول غرييةترتقي لـ"جرائم الحرب".

وذكرت وسائل إعلام، في آب 2016، عن خطط روسية لتوسيع قاعدة "حميميم"، إضافة إلى إقامة قاعدة جوية متكاملة في سوريا ونشر مجموعة "دائمة" من القوات الجوية فيها.

وتزعم روسيا أن تدخلها عسكريا في سوريا هو لاستهداف تنظيم "الدولة الإسلامية"، لكن أولى الغارات التي شنتهافي 30 أيلول 2016، استهدفت فصيلا من الجيش الحر في حماة، وأحياء سكنية في مدينة تلبيسة بحمص.