"البنتاغون": رصدنا تحضير النظام السوري لهجمة كيماوية جديدة في مطار الشعيرات


سمارت-حسن برهان

قال متحدت باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، اليوم الثلاثاء، إنهم رصدوا استعدادت لقوات النظام السوري لشجن هجوم جديد بالأسلحة الكيماوية انطلاقا من مطار الشعيرات في حمص، الذي قصفته الولايات المتحدة سابقا.

وأضاف المتحدث، جيف ديفيز، "رصدنا تجهيزات فيما يبدو أنه تحضير لهجوم محتمل بالأسلحة الكيماوية، عبر طائراتين في حظيرة طائرات بمطار الشعيرات، نعرف أنها مرتبطة باسنخدام أسلحة كيماوية"، وفق وكالة "رويترز".

وكان البيت الأبيض حذّر، ليل الاثنين-الثلاثاء، من شن قوات النظام هجوما كيماوية متوعدا النظام السوري "بدفع ثمن فادح" في حال شن الهجوم.

وكان الكرملين الروسي اعتبر، في وقت سابق اليوم، أن التهديدات الأمريكية للنظام السوري، التي ترافقت مع اتهامه بالتجهيز لهجوم كيماوي، "غير مقبولة".

وكان النظام شن هجوماً كيماوياًعلى مدينةخان شيخون (60 كم جنوب مدينة إدلب)، شمالي سوريا، الرابع من نيسان الفائت، أسفر عن مقتل وإصابة المئات بحالات اختناق، ردت عليه أمريكا بضربات على مطار الشعيرات التابع له، وسط البلاد، لتفرض بعدها عقوبات اقتصاديةعلى 271 موظفا تابعين للنظام.

وسبق أن قال وزير الدفاع الأمريكي إنه "لا شك"باحتفاظ النظام السوري ببعض أسلحته الكيماوية، كما أكد الرئيس الفرنسي أن بلاده سترد "سريعا" على أي هجوم كيماويفي سوريا.