الكرملين يرفض التحذيرات الأمريكية لنظام الأسد ويعتبرها "غير مقبولة"


ذكر الكرملين اليوم إن تحذيرات البيت الأبيض لرأس النظام بشار الأسد وجيشه من شن هجوم بأسلحة كيماوية غير مقبولة.

وقال المتحدث باسم الكرملين "ديمتري بيسكوف" في مؤتمر صحفي عبر الهاتف "ليس لدي علم بأي معلومات عن تهديد باحتمال استخدام أسلحة كيماوية".

وفي معرض تعليقه على مضمون التحذير الأمريكي قال: "طبعاً، نرفض قطعياً عبارة هجوم جديد. أنتم تعرفون أنه لم يجر هناك أي تحقيق دولي غير منحاز في المأساة الأخيرة من هذا القبيل" على حد زعمه.

وكانت منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية قد أكدت أن نتائج فحص "مؤكدة" لعينات من موقع الهجوم الكيميائي الذي نفذته قوات نظام الأسد في سوريا ببلدة خان شيخون بريف إدلب تظهر أنه تم استخدام غاز السارين أو مادة مشابهة له.

وأكد وزير الخارجية الفرنسي "جان مارك ايرولت" أن بلاده لديها دليل "على أن النظام السوري شن فعلاً الضربة الكيماوية" على مدينة خان شيخون في الرابع من نيسان/ابريل والتي خلفت 100 شهيداً.

وحذر البيت الأبيض الأسد مساء أمس بأنه "سيدفع ثمناً فادحاً" هو وجيشه إذا شن هجوماً بالأسلحة الكيماوية وقال إن الولايات المتحدة لديها ما يدعوها للاعتقاد بأن الاستعدادات جارية لتنفيذ هجوم من هذا النوع.

وأضاف "بيسكوف": "بالتأكيد نعتبر مثل هذه التهديدات للقيادة الشرعية في الجمهورية العربية السورية غير مقبولة، لكن من المهم أن نشدد على أننا نعتبر استخدام المواد الكيميائية السامة أمراً مرفوضاً وغير مقبول تماماً".

من جهته اعتبر "قسطنطين كوساتشوف" رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي أن إعلان واشنطن عن إعداد نظام الأسد لهجمات كيميائية يعني أنها قد تخطط لتوجيه ضربة جديدة إلى قوات النظام بسوريا على حد تقديره.




المصدر