بريطانيا تتعهد بتقديم أي تحركات عسكرية أمريكية حال تكرار استخدام الأسد الأسلحة الكيميائية.. لكن بشرط


تعهّد وزير الدفاع البريطاني، "مايكل فالون"، اليوم الثلاثاء، بأن تدعم بلاده أيّ تحركات عسكرية أمريكية مستقبلية في سوريا، حال تكرار استخدام نظام بشار الأسد الأسلحة الكيميائية.

وقال "فالون"، في تصريحات لراديو هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي 4"، إن بلاده "ملتزمة بدعم التحرّكات الأمريكية في سوريا بقيادة "دونالد ترامب"، شرط أن تكون تلك التحركات "مبررة وقانونية وضرورية".

وأضاف: "كما هو الحال دائماً عند الحروب، يجب أن يكون العمل العسكري الذي نقوم به مبرراً وقانونياً وضرورياً".

وفي سياق متصل، أوضح "فالون" أنّ الولايات المتحدة تقوم وحدها برصد الوضع في سوريا، وأنها حتى الآن لم تتشارك مع الحكومة البريطانية المعلومات والأدلة بشان استعدادات نظام الأسد في سوريا.

في المقابل، توقّع الوزير البريطاني، بأن تجمعه نقاشات حول الوضع الراهن مع نظيره الأمريكي "جيمس ماتيس"، خلال مشاركتهما في اجتماع مرتقب لوزراء دفاع دول حلف شمال الأطلسي (ناتو) في وقت لاحق هذا الأسبوع.

وتأتي تصريحات "فالون"، عقب إطلاق البيت الأبيض تحذيراً من هجوم كيميائي "محتمل" يستعد نظام بشار الأسد لشنّه على مناطق سيطرة قوات المعارضة في البلاد.

في 7 أبريل/ نيسان الماضي، قصفت الولايات المتحدة قاعدة الشعيرات الجوية في محافظة حمص (وسط سوريا)، باستخدام 59 صاروخ من طراز "توما هوك".

وجاء القصف الأمريكي رداً على هجوم كيميائي لنظام الأسد استهدف بلدة خان شيخون السورية في محافظة إدلب (شمال)، متسبباً في مقتل وإصابة عدد كبير من المدنيين.




المصدر