صالح مسلم: مناطق خفض التصعيد قد تزيد الاقتتال.. ونحن لسنا مرتزقة


جيرون

قال رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي، صالح مسلم، إن مناطق خفض التصعيد بصيغتها الحالية قد تؤدي إلى مزيد من الاقتتال، مضيفًا أن تحرير الرقة من تنظيم داعش أمر مهم جدًا.

وأضاف مسلم، في مقابلة أجرتها معه صحيفة الشرق الأوسط، أن “الفيدرالية الديمقراطية القائمة على أساس الجغرافيا ضمانة لوحدة سورية… المجتمع السوري يرفض تقسيم البلاد”.

واعتبر أن “قوات سورية الديمقراطية ليست مرتزقة، هذه القوات مستعدة لمحاربة الإرهاب في أي مكان وأي زمان”، مشرًا إلى أن “التفاهم مع الأميركيين كان يتضمن محاربة داعش والإرهاب والتعاون مع روسيا يتطلب التوصل إلى تفاهمات وشروط مناسبة”.

وعن معركة تحرير الرقة، قال مسلم إن “تحريرها أمر مهم لأن المدينة كانت مصدراً لكل العمليات الإرهابية التي حصلت في مناطقنا وشمال سوريا. إضافة إلى أن داعش زعم أنها عاصمته. الرقة مهمة جداً”.

وتابع “نحن أثبتنا عملياً أن مكونات الرقة الموجودة وشعب الرقة هو الذي يحكم الرقة. القبائل العربية والأكراد موجودون في الرقة ومحافظة الرقة ولهم مجلس مدني يهتم بشؤونهم وشؤون المناطق المحررة كلها بما فيها الطبقة. كل مركز سكاني له مجلس مدني لإدارته. وقوات سورية الديمقراطية تبقى خارج المناطق ولا يحاولون التأثير على المجلس المدني والمؤسسات التي تؤسس”.

وحول تحركات الحشد الشعبي العراقي تجاه الحدود السورية، لفت إلى أنه “إذا أرادوا البقاء ضمن أراضيهم أهلا وسهلا، لكن إذا حاولوا الاعتداء والتدخل في مجتمعنا ومناطق سورية الديمقراطية سندافع عن أنفسنا. نحن موجودون. سنقول بصراحة: المجتمع الموجود على الحدود السورية، هم سنة سواء كانوا عرباً أو أكراداً موجودون ضمن قوات سورية الديمقراطية سيعتبرون هذا اعتداء وسيدافعون عن أنفسهم”.

وبخصوص تصريحات السفير الأمريكي السابق في سورية، روبرت فورد، التي حذر فيها أكراد سورية من احتمال تعرضهم لخيانة من قبل واشنطن، علق مسلم “وجدت كلام فورد متحاملاً أكثر مما هو موضوعي. فورد نعرفه عندما كان سفيراً في دمشق ومبعوثاً مختصاً بالملف السوري وتعامل مع المعارضة السورية ونعرفه جيدا. يبدو أنه لم يستطع التأثير في السياسة الأميركية كما هو كان يريد. هو ينتمي إلى طرف معين وجماعة ضغط معينة، لم يستطع تمرير سياسته، لذلك هو ناقم”.




المصدر