"لافروف" يدعو "تيلرسون" إلى العمل على منع "الاستفزازات" في سوريا


دعا وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" مساء أمس نظيره الأمريكي "ريكس تيلرسون" إلى العمل على منع "الاستفزازات" حسب قوله، التي تستهدف قوات نظام بشار الأسد في سوريا، وذلك عبر اتصال هاتفي.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها أن الاتصال جرى بـ"مبادرة أمريكية".

وأضاف البيان أن "سيرغي لافروف طلب من واشنطن اتخاذ إجراءات للحؤول دون حصول استفزازات تستهدف القوات الحكومية السورية التي تقوم بعمليات ضد الإرهابيين" بحسب ادعائه.

ويأتي هذا الاتصال بعيد إعلان جيش الاحتلال الإسرائيلي الأحد استهدافه مواقع لقوات نظام الأسد بالقصف رداً على قذائف سقطت في هضبة الجولان التي تحتلها إسرائيل والقريبة من مناطق الاشتباكات بين قوات الأسد والفصائل المسلحة.

وأوضح البيان الروسي أن "لافروف" و"تيلرسون" تطرقا أيضاً إلى "ضرورة تعزيز وقف إطلاق النار" و"تكثيف مكافحة المجموعات الإرهابية".

وتشرف روسيا مع إيران وتركيا على مفاوضات سلام بشأن سوريا تعقد في "أستانا"، على أن تعقد الجولة المقبلة في الرابع والخامس من يوليو/تموز المقبل.

ومنذ قيام الثورة ضد نظام الأسد في سوريا منتصف مارس/ آذار 2011، والتي قابلها بالقمع والقتل والتدمير والقصف والاعتقال سقط أكثر من 550  ألف قتيل في سوريا، كما أجبر ملايين السوريين على النزوح داخل وخارج البلاد.




المصدر