القوات العراقية تحقق مكاسب جديدة بالموصل وتسيطر على منطقتين من "تنظيم الدولة"


قال الجيش العراقي اليوم الأربعاء إنه استعاد منطقتين من تنظيم "الدولة الإسلامية" في مدينة الموصل القديمة مما يقربه من السيطرة على المدينة بالكامل.

وتقع منطقتا (حضرة السادة والأحمدية) اللتين سيطرت عليهما الفرقة 16 مشاة بالجيش العراقي إلى الشمال الغربي من مسجد النوري الكبير الذي دمره التنظيم الأسبوع الماضي.

ولايزال "تنظيم الدولة" يسيطر على أرض المسجد ونحو نصف المدينة القديمة آخر معاقل التنظيم في الموصل.

وقال اللواء الركن جبار الدراجي للتلفزيون العراقي إن "القوات العراقية سيطرت على نحو 50 في المئة من المنطقة".

وأضاف أن "قواته تتجه حالياً إلى شارع الفاروق وهو الطريق الرئيسي بالمدينة القديمة."

وتقاتل أيضا الشرطة الاتحادية ووحدات جهاز مكافحة الإرهاب في الأزقة الضيقة بالمدينة القديمة منذ بدء معركة استعادتها قبل عشرة أيام.

ويقدم التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة دعماً جوياً وبرياً للجيش العراقي وميليشيات "الحشد الشعبي" في حملتهم التي بدأت قبل ثمانية أشهر.

وتتوقع السلطات العراقية انتهاء المعركة في الأيام المقبلة رغم صعوبة التقدم.

مدينة من العصور الوسطى

ويعود تاريخ معظم الأبنية الحجرية في المدينة القديمة إلى العصور الوسطى، وتضم المنطقة أسواقاً وعدة مساجد وكنائس ومنازل صغيرة بنيت وأعيد بناؤها فوق بعضها على مر العصور.

ويقدر الجيش العراقي "أن نحو 350 من عناصر تنظيم الدولة محاصرون في المدينة القديمة وسط المدنيين في منازل متداعية". ويعتمد التنظيم بشكل مكثف على الشراك الخداعية والانتحاريين ونيران القناصة لإبطاء تقدم القوات العراقية.

ووفقا لنازحين من المدينة لا يزال أكثر من 50 ألف مدني، أي نحو نصف سكان المدينة القديمة، محاصرين خلف خطوط "تنظيم الدولة" في ظل نقص في الغذاء والمياه والأدوية.

 

اقرأ أيضا: الأسد يعاني في درعا.. المعارضة تكشف عن حصيلة الخسائر الكبيرة للنظام وميليشياته في معركة "الموت ولا المذلة"




المصدر