عودة اللاجئين السوريين من "باب السلامة" في اعزاز بحلب إلى تركيا


سمارت-محمود الدرويش

أعلنت "إدارة معبر باب السلامة" في مدينة اعزاز (43 كم شمال حلب)، شمالي سوريا، بدء دخول اللاجئين السوريين إلى تركيا بعد انتهاء عطلة عيد الفطر.

وقال مدير المعبر العميد قاسم قاسم، لمراسل "سمارت"، أن عدد الداخلين اليوم 1800 شخص من بين 2500، وذلك بسبب بطئ الإجراءات بالجانب التركي، حيث أرجعوا حافلتين من الدفعات الأخيرة إضافة إلى ستين شخصا لم تجلب منظمة "أفاد" بطاقات "الكملك" الخاصة بهم.

من جانبه، قال موظف في المعبر الحدودي مع تركيا، عبد الحميد الأحمد، للمراسل، إن العدد المخصص في اليوم الأول لدخول الزائرين 2500 شخص، من الساعة الثامنة صباحا وحتى الثامنة مساءا.

وأضاف "الأحمد"، أن الدفعة الأولى دخلت الساعة 12 ظهرا لتأخر وصول موظفي منظمة "أفاد" التركية المسؤولة عن البطاقات الشخصية الممنوحة للاجئين السوريين "الكيملك"، مشيرا إلى أنه حقن الداخلين بلقاحات ضد أمراض الحصبة والسحايا والجرب.

وسبق أن نشرت "إدارة المعبر" بيان، يوم 9 حزيران الفائت، بأن عودة الزائرين من سوريا إلى تركيا تبدأ من، يوم 28 حزيران الحالي، ولغاية يوم 14 تموز القادم.

وتوقعت "إدارة المعبر" دخول نحو 50 ألف سوري، عقب موافقة الجانب التركي على فتح المعبر لدخول اللاجئين السوريين من تركيا إلى سوريا.

وكانت إدارة "معبر باب السلامة" في مدينة اعزاز قالت، يوم 13 أيار الفائت، إن ألف ومئة سوري دخلوا من تركيا إلى سوريا، عبر المعبر، في أول يوم من استقبال الزيارات إلى سوريا بمناسبة عيد الفطر.