مسؤول أمريكي يزور شمال سوريا ويلتقي بأعضاء من "مجلس الرقة".. ماذا جرى بينهما؟


زار المبعوث الأمريكي الخاص إلى التحالف المناهض لتنظيم "الدولة الإسلامية" بريت ماكجورك، اليوم الأربعاء منطقة خاضعة لسيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" شمال سوريا، التقى خلالها بما يسمى "مجلس الرقة المدني" لتأكيد الدعم له.

وقال عمر علوش عضو بالمجلس في تصريح لوكالة "رويترز" إن "ماكجورك التقى بالمجلس في بلدة عين عيسى‭‭‭ ‬‬‬في شمال سوريا مرتين من قبل، في اجتماعات لم يعلن عنها".

وأضاف علوش أن "ماكجورك ومسؤولين آخرين بالتحالف،‭‭‭ ‬‬‬ ومن بينهم نائب القائد العسكري للتحالف الميجر جنرال روبرت جونز، تعهدوا بتقديم مساعدات في مجال البنية الأساسية لكن لم يبحث حجم الأموال المتاحة".

وأشار علوش "لم يحددوا أي مبلغ لكنهم قرروا أنهم سيقدمون الدعم في البداية في إزالة الألغام ورفع الأنقاض وصيانة المدارس ثم محطات الكهرباء والمياه".

وأعلنت "قوات سوريا الديمقراطية" إقامة "مجلس الرقة المدني" في أبريل/ نيسان بعد سيطرتها على المدينة، الأمر الذي ترفضه جهات عدة من المعارضة السورية.

وكان الائتلاف السوري المعارض قال في وقت سابق إنه الجهة الوحيدة المخولة بإدارة مدينة الرقة، بعد طرد "تنظيم الدولة"، محذرًا من أن أي حل آخر قد يمهد إلى "حرب أهلية".

وذكر الكولونيل ريان ديلون، المتحدث باسم التحالف، أن أعضاء التحالف يوجدون بشكل دوري في شمال سوريا للعمل مع "قوات سوريا الديمقراطية" وكيانات محلية أخرى من بينها المجلس. ولم يؤكد زيارة ماكجورك اليوم الاربعاء وأحال الأسئلة في هذا الصدد إلى مكتب المبعوث الخاص.

وقال متطوعون في "المجلس المدني" لـ"رويترز" هذا الشهر إنهم أبلغوا التحالف أن استعادة إمدادات الكهرباء والمياه والطرق والمدارس سيتكلف نحو عشرة ملايين دولار سنوياً.

اقرأ أيضا: وزير الدفاع الأمريكي: نظام الأسد أخذ تحذير ترامب من استخدام الأسلحة الكيمائية بشكل جدي




المصدر