ناشطون: عشرات الضحايا بقصف يرجح أنه روسي على بلدة جنوب دير الزور


سمارت-رائد برهان

قال ناشطون، إن عشرات المدنيين قتلوا وجرحوا، اليوم الأربعاء، إثر قصف جوي يرجح أنه لطائرات روسية على بلدة خاضعة لتنظيم "الدولة الإسلامية" جنوب دير الزور، شرقي سوريا.

وأوضح الناشطون في صفحة "فرات بوست" المعنية بأخبار المحافظة، أن طائرات حربية يرجح أنها روسية، شنت غارات بالنقابل العنقودية على بلدة دبلان (63 كم جنوب دير الزور)، ما أدى لمقتل أربعين مدنيا على الأقل، معظمهم من النساء والأطفال.

وأشار الناشطون، إلى أن القصف أسفر عن سقوط عشرات الجرحى ونزوح جماعي للمدنيين إلى البادية المجاورة للبلدة، فيما طال قصف مماثل بلدة غرانيج في الريف نفسه، دون ورود معلومات عن الخسائر.

وقتل خمسة مدنيين من عائلة وجرح آخرون، الأحد الفائت، إثر قصف جوي على مدينة موحسن (20 كم شرق دير الزور)، الخاضعة لتنظيم "الدولة"، بحسب الناشطين.

ويسيطر تنظيم "الدولة" على معظم المحافظة، باستثناء بعض أحياء مدينة دير الزور ومطارها العسكري، التي تسيطر عليها قوات النظام السوري، فيما تسيطر "قوات سوريا الديمقراطية"على بعض القرى في ريفها الشمالي.

يأتي هذا القصف في وقت أعلن فيه "جيش مغاوير الثورة"، التابع للجيش السوري الحر، والمتواجد في البادية السورية، نيتهالتقدم في المحافظة، بدعم من التحالف الدولي، بالتزامن مع مساعي قوات النظام التوغل فيها أيضا.