"الناتو" يحذر روسيا من ردٍ عسكري فوري على أي عدوان


ستتمكن الكتائب الأربع التي نشرها حلف شمال الأطلسي (الناتو) في دول البلطيق وبولندا لتعزيز دفاعات أوروبا الشرقية ""من الرد فوراً على أي عدوان" روسي كما أعلنت دول الحلف، اليوم الخميس.

وفي إعلان مشترك، قالت بريطانيا، والولايات المتحدة، وكندا، وألمانيا، وبولندا وليتوانيا، واستونيا، اليوم الخميس إن هذه الكتائب تشكل "رداً مباشراً للأعمال العدائية الروسية بما في ذلك الأنشطة العسكرية الاستفزازية في محيط مناطق الأطلسي التي أثرت على الاستقرار والأمن وزادت من الأحداث غير المتوقعة وغيرت المعادلة الأمنية".

وأضاف الإعلان أن "الكتائب الأربع المتعددة الجنسيات الكاملة الجهوزية مستعدة وقادرة على الردع وإذا دعت الحاجة إلى الرد فوراً على أي عدوان بالتعاون مع القوات الوطنية".

ووقع الإعلان وزراء دفاع الدول الثماني المعنية، اليوم الخميس، على هامش اجتماع للحلف في بروكسل، وعلى الرغم من أن الإعلان احتوى على تحذير إلا أنه أكد أيضاً على ضرورة مواصلة "الحوار والالتزام" حيال روسيا "لإيجاد شفافية متبادلة وخفض مخاطر وقوع مواجهة عسكرية".

وكان قادة "الناتو" قرروا في العام 2016 نشر الكتائب في إطار تعزيز الدفاع الجماعي، وذلك بعدما ضمت روسيا شبه جزيرة القرم التي كانت تحت سيطرة أوكرانيا، وهجوم المتمردين الانفصاليين الموالين لموسكو في شرق أوكرانيا عام 2014.




المصدر