طفل يقتل نفسه في دمشق خلال تقليده لمشهد من مسلسل "باب الحارة"


شنق طفل نفسه في منطقة الهامة بريف دمشق، بعدما لف الحبل على حول عنقه تقليداً لمشهد رآه في مسلسل "باب الحارة"، الذي واجه انتقادات واسعة في أجزائه الأخيرة.

وذكرت صفحة "الشرطة" التابعة لنظام بشار الأسد على موقع "فيسبوك"، اليوم الخميس، أن الطفل ورمزت لاسمه بـ"و-ق" من مواليد 2005 شنق نفسه تقليداً لمشهد شخصية "النمس" في مسلسل باب الحارة.

وقالت الصفحة نقلاً عن مصدر في قسم شرطة حي المزة بدمشق، أنه "بتاريخ 2017/6/21 أُدخل الطفل البالغ من العمر 12 سنة إلى مشفى الرازي بدمشق بحالة غياب عن الوعي"، مشيراً أن الطفل أقدم على شنق نفسه أمام منزله.

وذكرت قناة "شامنا" الموالية للنظام، نقلاً عن الأخ الأكبر للطفل المتوفى، أنهما كانا أمام منزلهما، حيث قال الطفل لأخيه: "سوف أشنق نفسي كالنمس وأعود للحياة مثله"، ومنع الأخ الأكبر شقيقه وذهب لإحضار الماء من داخل المنزل، وعند عودته وجد أخيه الأصغير قد شنق نفسه.

وقال ذوي الطفل عقب وفاته إنه "يجب أن تكون المشاهد في الأعمال الدرامية السورية مراقبة بشكل أكبر وخصوصاً الأعمال الرمضانية كونها تتابع من قبل جميع أفراد الأسرة".

ويتعرض مسلسل "باب الحارة" خلال السنوات الأخيرة إلى انتقادات واسعة من كتّاب ونقّاد وجمهور كان يتابع المسلسل في أجزائه الأولى، وذلك نتيجة انحدار المهنية في أداء الممثلين، والتلاعب بالنص والتاريخ وطريقة تصوير البيئة الشامية.

وهاجم الممثل السوري الشهير حسام تحسين بك مسلسل "باب الحارة" خلال عرض جزئه التاسع في رمضان المنصرم على قناة "إم بي سي" مشبهاً القائمين على العمل بتنظيم "الدولة الإسلامية"، وقال إنه تحول إلى قضية تجارية.

وجاء ذلك في تصريحات لـ تحسين بك لقناة "روداو" الكردية الناطقة باللغة العربية، الإثنين 12 يونيو/ حزيران 2017، وقال إن ما يقدمه المسلسل لا علاقة له بالبيئة الشامية، معتبراً أن المسلسل بدأ بخطى سليمة فنياً، وفيما بعد تحول إلى استخفاف بعقول الناس.

وأورد أمثلة على ذلك بقوله: "مثلاً توفي الممثل عباس نوري (يلعب شخصية أبو عصام) في جزء وجزء آخر يظهر من جديد، وهناك تلاعب بالمهنة".

واعتبر تحسين بك - الذي أعرب منذ بداية الثورة عن دعمه لنظام بشار الأسد أن "باب الحارة" تحول إلى قضية تجارية، مضيفاً: "وأقول كل من كتب نص المسلسل، جاهل بالأمور غشيم، وأشببهم بداعش، حيث أن داعش دمر تاريخ في تدمر الآثرية، أما القائمين على باب الحارة يدمرون البيئة الشامية، والمسلسل شوه سمعة المرأة الشامية".




المصدر