"قسد": الحشود التركية شمال حلب تهدف لوصل مناطق "الحر" بمحافظة إدلب


سمارت-هبة دباس

قال مستشار القيادة العامة لـ"قوات سوريا الديمقراطية"، اليوم الخميس، إن الحشود العسكرية التركية التي دخلت مؤخرا، تهدف لوصل مناطق سيطرة الجيش الحر في شمال حلب بمحافظة إدلب، شمالي سوريا.

وكانت حشود تركية عسكرية "ضخمة" دخلت، ليل الثلاثاء-الأربعاء، إلى ريف حلب الشمالي وتمركزت في محيط مدينة مارع، جاءت عقب تصريحات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، حول استعداد بلاده لبدء عملية مماثلة لـ"درع الفرات" شمالي سوريا قريبا.

وأوضح المستشار، ناصر حج منصور، في حوار مع إذاعة "هوا سمارت" أن الحشود التركية تسعى لوصل مناطق سيطرة فصائل "درع الفرات" بمناطق سيطرة "تحرير الشام" عبر منطقة عفرين الخاضعة لسيطرة "قسد".

وتوعد "منصور" بالرد والتصدي لأي محاولة عسكرية سواء من تركيا أو "الحر" بالتقدم إلى نقاط سيطرتهم، مردفا "قواتنا مهيأة للتصدي ولا نعول على أحد".

وحول تواجد القوات الروسية ودورها في منطقة عفرين، قال "منصور" إنها متواجدة لـ"ترتيب الأجواء (...) وإن قامت بدورها فنرحب وإن لا فهي الحرب"، مردفا أن هناك "توافق إلى حد ما" بينهم وبين روسيا، لافتا أن الصراع الدائر هو منافسة بين روسيا وأمريكا في المنطقة، لا بينهم وبين روسيا.

وجاء ذلك متزامنا مع انسحاب قوات روسيةمن شرق عفرين باتجاه مدينة حلب، وأيضا بعد إعلان تركيا عن عملها مع عدة دول على آلية لنشر قواتفي مناطق اتفاق "تخفيف التصعيد".

وتشهد قرى وبلدات في ريفي حلب الجنوبي والشمالي اشتباكات متقطعة بين "الحر" و"الوحدات الكردية"المصنفة على لائحة الإرهاب التركية، في محاولة من الأخيرة التقدم وتصدي "الحر" بدعم تركي.