لا مخرج له من الرقة.. محاصرة "تنظيم الدولة" بالكامل في أبرز معقل له بسوريا


قطعت ميليشيات قوات "سوريا الديموقراطية" التي يشكل المقاتلون الأكراد معظمها، اليوم الخميس، المنفذ الأخير المتبقي لتنظيم "الدولة الاسلامية" من مدينة الرقة إلى بقية مناطق سيطرته في سوريا، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية عن المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأشار المرصد إلى "قوات سوريا الديمقراطية سيطرت على المنطقة الواقعة جنوب نهر الفرات، لتقطع بذلك آخر طريق كان يمكن للتنظيم الانسحاب منه من مدينة الرقة باتجاه مناطق سيطرته في البادية السورية ومحافظة دير الزور شرق البلاد".

وتقدمت "سوريا الديمقراطية" ن نقاط تواجدها جنوب الرقة الى قريتي الكسب وكسرة عفنان، اللتين كانتا تحت سيطرة التنظيم، وبذلك تمكنت من "إكمال الطوق حول مدينة الرقة، ومحاصرتها بشكل كامل. عبر السيطرة على كامل القرى المقابلة لها جنوب نهر الفرات".

وتمكنت الميليشيات الكردية حتى الآن من السيطرة على أربعة أحياء بالكامل، هي المشلب/ والصناعة من الجهة الشرقية، والرومانية والسباهية من الجهة الغربية. كما سيطرت على أجزاء من أحياء أخرى بينها حطين والقادسية (غرب الرقة) والبريد (شمال غرب) وبتاني (شرق).

ويأتي حصار التنظيم في الرقة في وقت سيطرت فيه القوات العراقية، اليوم الخميس، على مسجد النوري بمدينة الموصل، حيث أعلن زعيم التنظيم "أبو بكر البغدادي" من على منبره في العام 2014 قيام "دولة الخلافة".

ومنذ السادس من يونيو/ حزيران تخوض الميليشيات الكردية معارك داخل مدينة الرقة المعقل الأبرز للتنظيم في سوريا، بدعم من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، وتقدمت إلى داخل المدينة بعد أشهر من المعارك في محيط المدينة.

ويعيش في مدينة الرقة نحو 100 مدني يواجهون يومياً خطر الموت بسبب العمليات العسكرية والقصف المكثف على مناطقهم، فضلاً عن أن "تنظيم الدولة" يمنعهم من التحرك، ولم يسمح لهم سابقاً بالخروج من المدينة.




المصدر