"الإدارة الذاتية" تزيد ساعات تقنين الكهرباء في مدينة عين العرب بحلب


سمارت-عبد الله الدرويش

أعلنت مؤسسة الكهرباء التابعة لـ"الإدارة الذاتية" الكردية، اليوم الجمعة، عن خفض ساعات تغذية الكهرباء في مدينة عين العرب "كوباني" (133كم شمال شرق مدينة حلب)، شمالي سوريا، من 12 ساعة إلى خمس ساعات في اليوم، حسب ما أفاد مراسل "سمارت".

وأوضح المراسل أن هذا التخفيض يعتبر الثاني منذ 35 يوما (مع بداية شهر رمضان)، مشيراً أنه خلال الأيام الخمسة الأولى من رمضان كانت التغذية طوال اليوم، لتنخفض بعدها إلى 12ساعة، ومن ثم أصبحت خمسة ساعات فقط.

بدوره قال مدير مؤسسة الكهرباء، فهد محمد، في تصريح لمراسل "سمارت"، إن سبب انقطاع الكهرباء، وزيادة ساعات التقنين هو انخفاض منسوب مياه نهر الفرات، مرجعا ذلك لـ "إغلاق السلطات التركية سدودها أما المياه القادمة إلى سوريا"، كما لفت أن هذه المرة الأولى منذ عشر سنوات التي يصل فيها الانخفاض لهذا المستوى.

وكانت مؤسسة الكهرباء بدأت منذ أكثر من عام حملة لإصلاح خطوط الكهرباء الممتدة من سد تشرين إلى مدينة عين العرب، تمهيداً لتزويدها بالكهرباء من السد، حيث شهدتالمدينة انقطاع للتيار الكهربائي لأكثر من عامين، بسبب قطع تنظيم "الدولة الإسلامية" لخط التوتر العالي الذي يوصل الكهرباء من السد إليها، إضافة لتدمير شبكة الكهرباء داخل المدينة بشكل كبير نتيجة المعارك.

وتعاني عدة مناطق خاضعة لسيطرة "الإدارة الذاتية" من عدم وصول الكهرباء لها أو انخفاض ساعات التغذية، حيث نفذ العشرات من أهالي مدينة القامشلي (75 كم شمال الحسكة)، شمالي شرقي سوريا، اعتصاما مطالبين "الإدارة الذاتية"بتوصيل الكهرباء إلى حيهم.