التحالف الدولي: المعركة أمام تنظيم الدولة ما يزال أمامها الكثير


أكد التحالف الدولي لمحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية"، أن معركة الموصل قاربت على الانتهاء، لكن المعركة (النهائية) ضد التنظيم ما يزال أمامها الكثير.

وفي موجز صحفي، عقده من بغداد، عبر دائرة تلفزيونية خاصة، مع صحفيين في واشنطن أمس الخميس، قال المتحدث باسم التحالف، العقيد، "رايان ديلون"، إن التنظيم ما زال يحافظ على معاقل أخرى له في العراق.

وأضاف أن تحديد الهدف الثاني "قرار عائد للحكومة العراقية، سواء كان ذلك تلعفر (نينوى) أو الحويجة (كركوك) أو القائم (الأنبار)".

ورأى "دليون"، أن "ما يسمى عاصمة الخلافة (الرقة في سوريا) تنهار من الداخل والخارج، مع استمرار خسارة داعش لأراضيه وانهيار معنوياته".

وكشف عن وجود "صراعات بين مختلف الدرجات القيادية" للتنظيم، حيث بدأوا "ترك مقاتليهم المحليين يموتون ويتعفنوا، حيثما سقطوا، فيما يحظى المقاتلون الأجانب بدفن لائق".

وتابع: "بينما المتبقي من المقاتلين قليلي الخبرة، الذين يواصلون ارتكاب أخطاء المبتدئين، بتفجير أنفسهم ورفاقهم عن طريق الخطأ، أثناء استعداهم للمعارك".

ولفت إلى أنه ومنذ بدء الحرب على "تنظيم الدولة"، تم تطهير أكثر من 84 ألف كيلومتر مربع من التنظيم، بها أكثر من 4 ملايين شخص، مع إعادة 2 مليون نازح تقريباً.

وأشار العقيد الأمريكي، إلى تناقص أعداد المقاتلين الأجانب المتدفقين إلى العراق وسوريا، من مئات الأشخاص أسبوعياً إلى ما لا يزيد عن مجموعات صغيرة منهم شهرياً.

وعلى الصعيد السوري ذكر "ديلون"، أن ميليشيا "قوات سوريا الديمقراطية" استطاعت بعد 3 أسابيع من بدء عملياتها في الرقة، السيطرة على أكثر من 12 كيلومتر مربع من الأراضي الواقعة داخل وخارج المدينة.




المصدر