القوات الديمقراطية تحاصر الرقة بالكامل

microsyria.com مالك حسن

أطبقت قوات سوريا الديمقراطية، الخميس، 29 حزيران- يونيو 2017، الحصار على مدينة الرقة السورية الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية.

وقالت قوات سوريا الديمقراطية، إنها طوقت تماما مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية في مدينة الرقة، التي أعلنها التنظيم عاصمة لما سماه دولة الخلافة الإسلامية في سوريا.

وقالت مصادر محلية: بإن حصار كامل الرقة جاء عقب إحراز قوات سوريا الديمقراطية تقدما بالغ الأهمية في محيط بلدة كسرة الفرج باتجاه الضفاف الجنوبية المقابلة لحي مشلب، وبسطوا سيطرتهم على جميع القرى المقابلة لمدينة الرقة.

وكانت قد تقدمت “قوات سوريا الديمقراطية” تدريجيا نحو المدينة منذ تشرين الثاني- نوفمبر بإسناد جوي من قبل التحالف الدولي، وشنت هجومها للاستيلاء على المدينة بدءا من السادس من يونيو/حزيران.

وفي سياق متصل قالت المصادر إن اشتباكات عنيفة بين قوات سوريا الديمقراطية ومقاتلي التنظيم شهدتها الجهتان الشرقية والغربية من الرقة، وتزامن ذلك مع قصف جوي ومدفعي من التحالف الدولي استهدف أحياء سكنية داخل مدينة الرقة.

وأمس أدى قصف جوي ومدفعي لقوات سوريا الديمقراطية والتحالف الدولي على أحياء سكنية داخل الرقة إلى سقوط قتلى وجرحى من المدنيين، وأشارت مصادر إلى أن القصف جاء متزامنا مع معارك في الجهة الغربية للرقة.

ولا يزال آلاف المدنيين يعانون من أوضاع إنسانية صعبة في مدينة الطبقة ومحيطها بريف الرقة الغربي، في ظل انعدام الخدمات والمقومات الضرورية للعيش، وسط غياب تام للجهات والمنظمات الإنسانية المعنية بشؤونهم.

وأفادت مصادر إعلامية محلية، أن نحو 50 ألف مدني، في مدينة الطبقة ومحيطها، يعيشون أوضاعا إنسانية صعبة، نزح غالبيتهم من المناطق الساخنة، في مدينة الرقة وأرياف حمص وحماة وحلب، بالإضافة إلى أعداد من النازحين القادمين من أرياف مدينة الطبقة التي سيطرت قوات النظام على أجزاء منها.