"الهجرة الدولية": فقدان 60 شخصاً في البحر المتوسط بعد انقلاب قاربهم اليوم


أعلنت منظمة الهجرة الدولية، اليوم، فقدان 60 شخصاً في مياه البحر المتوسّط، إثر غرق قارب كان يقلّ نحو 140 مهاجراً.

وقال المتحدّث باسم المنظمة الدولية، "فلافيو دي غياكومو"، في تصريحات عبر موقع التغريدات القصيرة "تويتر": إنه تم "إنقاذ 80 شخصاً، بينما فُقد 60 آخرون كانوا على متن قارب مهاجرين، غرق قرب مدينة برينديزي جنوب شرقي إيطاليا".

ومنذ بداية العام الجاري، لقى نحو ألفين و196 شخصاً مصرعهم غرقًا أثناء محاولات الوصول إلى القارة الأوروبية، عبر البحر المتوسط، وفق إحصاء لمنظمة الهجرة الدولية.

وفي الفترة الفاصلة بين الأوّل من يناير/ كانون ثاني الماضي، و22 يونيو/ حزيران الجاري، بلغ عدد المهاجرين غير الشرعيين الواصلين إلى السواحل الإيطالية، 71 ألفاً و 978 شخصاً، أي بارتفاع قدره 27.66  بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من 2016، وفق آخر تقرير إحصائي صادر عن الداخلية الإيطالية.

ولفت التقرير إلى أن جنسيات القادمين كانت في معظمها من دول إفريقيا وهي على الترتيب وفق عدد القادمين: نيجيريا، بنغلاديش، غينيا، ساحل العاج (كوت ديفوار)، غامبيا، السنغال، المغرب، مالي، إريتريا، والسودان.

وإيطاليا هي نقطة الوصول الرئيسية لمهاجرين أغلبهم أفارقة يقصدون شواطئ أوروبا هذا العام في قوارب تبحر كل يوم تقريباً من ليبيا.

وتم إنقاذ حوالي عشرة آلاف شخص من قوارب متهالكة على مدى الأيام الثلاثة الماضية، وأيدت المفوضية الأوروبية يوم الخميس نداء من إيطاليا إلى الدول الأخرى الأعضاء بالاتحاد الأوروبي للسماح لقوارب الإنقاذ التي تحمل مهاجرين أفارقة بأن ترسو في موانيها لتخفيف الضغوط المتنامية على روما.




المصدر