تنكّروا بزي "قوات سوريا الديمقراطية".. عناصر "تنظيم الدولة" يعيدون السيطرة على حي الصناعة بالرقة


استعاد تنظيم "الدولة الإسلامية" اليوم السيطرة على حي الصناعة الواقع في شرق مدينة الرقة والمحاذي للمدينة القديمة، غداة شنه هجوماً معاكساً على مواقع "قوات سوريا الديمقراطية"، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

ويحظى حي الصناعة الذي خسره التنظيم في 12 يونيو/حزيران بأهمية "استراتيجية" لكونه "على تماس مباشر مع المدينة القديمة" التي يتحصن فيها عناصر التنظيم.

وتمكن التنظيم الخميس من السيطرة على ستة مواقع على الأقل في حيي الصناعة والمشلب، بعد تسلل نحو أربعين عنصراً متنكرين بزي "قوات سوريا الديموقراطية"، وخاضوا مواجهات مع "قوات النخبة السورية"، وهم مجموعة من المقاتلين العرب تدعمهم واشنطن ويقاتلون بالتنسيق مع "قوات سوريا الديموقراطية" في الرقة.

وأوضح المرصد أن طائرات التحالف التي شنت غارات كثيفة على مناطق الاشتباك منذ الخميس "لم تتمكن من رد التنظيم إلى النقاط التي انطلق منها" مشيراً إلى "تراجع مقاتلي قوات النخبة وقوات سوريا الديموقراطية إلى حي المشلب، حيث يعملون على تحصين خطوطهم الدفاعية".

وأفاد "تنظيم الدولة" في بيان نشره على تطبيق تلغرام عن "مواجهات عنيفة بمختلف أنواع الأسلحة" في حيي الصناعة والمشلب.

وتأتي استعادة التنظيم لحي الصناعة غداة تمكن "قوات سوريا الديموقراطية" المؤلفة من فصائل كردية وعربية من قطع آخر منفذ للتنظيم من الرقة بعد سيطرتها على كافة القرى الواقعة جنوب نهر الفرات.

وتخوض هذه القوات منذ السادس من يونيو/حزيران معارك شرسة داخل الرقة بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن بعد أشهر من المعارك في محيطها.

ومع خسارتها حي الصناعة، باتت تسيطر الآن على ثلاثة أحياء بالكامل هي المشلب من جهة الشرق والرومانية والسباهية من جهة الغرب. كما تسيطر على أجزاء من أحياء أخرى بينها حطين والقادسية (غرب) والبريد (شمال غرب) وبتاني (شرق).

وأفاد المرصد عن اشتباكات تدور على مختلف الجبهات في المدينة اليوم تترافق مع تنفيذ طائرات التحالف غارات على مناطق الاشتباك.




المصدر