"لواء أجناد الشام" يعلن انفصاله عن "تحرير الشام" وعودته لـ"أحرار الشام"


سمارت-محمود الدرويش

تحديث بتاريخ 2017/06/30 14:41:58بتوقيت دمشق (+٢ توقيت غرينتش)

أعلن "لواء أجناد الشام" العامل في محافظة إدلب، شمالي سوريا، انفصاله عن "هيئة تحرير الشام" وعودته إلى "حركة أحرار الشام الإسلامية"، وتشكيل "مجلس شورى" جديد له، وذلك في بيان مقتضب نشر على مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الجمعة.

وأوضح القائد العسكري في "لواء أجناد الشام"، "أبو مسلم طعوم" في تصريح إلى مراسل "سمارت"، أنهم استعادوا كامل عتادهم العسكري، إضافة إلى انضمام عناصر جديدة لهم في "كتيبة المدفعية"، ليصبح تعدادهم نحو 210 عناصر.

وأكد "طعوم" أن قرار الانفصال عن "تحرير الشام" لم ينتج عن خلاف بين الطرفين، إنما "لم نرى الاعتصام الحقيقي والتجمع السني الذي أعلنت عنه الهيئة (...) بل رأينا البغي والاقتتال وعدم محاسبة العناصر المسيئين".

ويعتبر "لواء أجناد الشام" من أقدم الألوية التي اندمجت في "أحرار الشام" عند تأسيسها عام 2011، وشارك في معارك عدة ضد قوات النظام السوري أبرزها معارك السيطرة على محافظة الرقة حينها.

وكانت عدة شخصيات وألوية تابعة لـ"أحرار الشام" في إدلب، أعلنت انشقاقهاعنها، يوم 29 كانون الثاني الفائت، وانضمامها لـ"تحرير الشام"، وذلك عقب اقتتالبين الأخيرة و"فصائل عسكرية" أخرى، مثل "جيش المجاهدين" و"صقور الشام" و"الجبهة الشامية" و"جيش الإسلام"، استمر لعدة أيام في ريفي إدلب وحلب وأسفر عن سقوط قتلى مدنيين وعسكريين.