مصادر: "داعش" ينسحب من آخر معاقله في حلب بعد اتفاق مع النظام


سمارت-عبد الله الدرويش

قالت مصادر عدة لـ"سمارت"، اليوم الجمعة، إن تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) انسحب من كامل البلدات والقرى المتبقية تحت سيطرته جنوب شرق مدينة حلب، شمالي سوريا، بعد اتفاق مع قوات النظام التي أحكمت حصاره في المنطقة ما دفعه للانسحاب.

وأوضحت المصادر أن تنظيم "الدولة" انسحب من قرابة الأربعين قرية وبلدة، تقدر مساحتها بنحو ألف كيلو متر مربع، عقب سيطرت قوات النظام على الطريق الرئيسي الذي يصل بلدة أثريا بريف حماه الشرقي مع بلدة الرصافة بريف الرقة الغربي، وحصارها للقرى.

ولفتت المصادر أن قوات النظام دخلت القرى دون أية اشتباكات مع عناصر التنظيم، وجاء الانسحاب بعد اتفاق بين الأخير وقوات النظام، ليصبح بذلك خارج الحدود الإدارية لمحافظة حلب.

وذكرت المصادر أن الانسحاب جرى خلال يومين، حيث انسحب التنظيم اليوم من 27 بلدة وقرية، وأفرغ 13 بلدة وقرية، أمس الخميس.

وبحسب ما نشر ناشطون، على وسائل التواصل الاجتماعي، انسحب التنظيم من بلدات وقرى (هدلة، رسم الحمام، خنيصر، زبد، الحياة، جب العلي، الخريبة، العطشانة، شريمه، رسم عسكر، عقيل، سرداج، حقل دريهم، حقل رمي معامل الدفاع، الطلوبة، القليعة، الجديدة، حميدية شرقية، حميدية غربية، أم ميال، المنبطح وتلتها، الواسطة، رجم الهجانة، الوسمة، بئر جمعة، أبو بحر شمالي، خربة حسنة، أبو بحر جنوبي، سبخة مراغا، خربة مريغان، بحرة، السلمس، الهيب، جب عجاج، العوينة، المزبورة، الزاكية).

ويأتي انسحاب تنظيم "الدولة" من المنطقة، عقب سيطرة قوات النظام على مدينة مسكنة شرق حلب، يوم 4 حزيران الجاري، إضافة لدخولهاالحدود الإدارية لمحافظة الرقة، وسيطرتهاعلى العشرات من البلدات والقرى بريفها الغربي.