أمريكا تتجاهل المخاوف التركية وتواصل تزويد “PYD” بالسلاح


وكالات _ مدار اليوم

استمرت الولايات المتحدة في تزويد  تنظيم  “PYD ” بشحنات الأسلحة والمعدات الحربية والآليات الثقيلة حيث دخل إلى مناطق سيطرته.

ودخلت دفعتان من الأسلحة لمناطق التنظيم، الأولى في 21حزيران الجاري، فيما دخلت الدفعة الثانية الاثنين الماضي، حسب وكالة “الأناضول” التركية.

ودخلت الشاحنات الى سوريا من العراق عبر معبر “سيمالكا” الذي يصل بين إقليم كردستان العراق ومحافظة الحسكة السورية، واتجهت نحو ريف الرقة، الخاضع لسيطرة التنظيم.

وبذلك بلغ عدد شاحنات الأسلحة التي جرى تسليمها إلى “PYD” خلال الشهر الجاري 200 شاحنة، فيما وصل العدد الإجمالي للشاحنات 468 شاحنة، منذ  منح إعطائها للتنظيم صفة رسمية، مع صدور قرار من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بهذا الخصوص في 15 أيار  الماضي.

يشار إلى أن مصادر في وزارة الدفاع التركية، قالت الأسبوع الماضي، إن وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس أبلغ نظيره التركي، أن بلاده ستسترد الأسلحة التي قدمتها لـ”وحدات حماية الشعب” الكردية، بمجرد هزيمة تنظيم “داعش”.

واعتبرت تركيا، أن تزويد “الوحدات الكردية” بالسلاح بعد قرار ترامب غير مقبول، ويعامل جهة إرهابية بشكل متمايز عن جهة إرهابية أخرى، قائلة ً إنها سترد  في شمال سوريا، إن تعرضت لتهديد منها.

يشار إلى أن وزارة الدفاع الأمريكية أعلنت الشهر الماضي، عن إمداد  تنظيم “PYD” بأسلحة خفيفة ومركبات، متجاهلةK بذلك تركيا التي تعتبر الحزب وأذرعه العسكرية منظمات إرهابية تتبع لحزب العمال الكردستاني الذي ينشط في تركيا.

أمريكا تتجاهل المخاوف التركية وتواصل تزويد “PYD” بالسلاح




المصدر