الإئتلاف يدين حملة الجيش اللبناني على مخيمات اللاجئين والأخير يتعهد بالمزيد


اسطنبول – مدار اليوم

أدان الائتلاف الوطني المعارض حملة الاعتداءات التي وقعت أمس الجمعة بحق مخيمات اللاجئين والمهجرين السوريين في منطقة عرسال بلبنان، ووصفها بأنها “حملة ممنهجة” ضد اللاجئين السوريين.

وقال الإئتلاف في بيان له، إن الحملة أسفرت عن مقتل عدد من اللاجئين واعتقال المئات الذين جرى إذلالهم والتعامل معهم كرهائن لدى الجيش اللبناني ومليشيا “حزب الله” الإرهابي.

وحمل الائتلاف السوري السلطات اللبنانية مسؤولية سلامة اللاجئين السوريين في لبنان، وأكد على ضرورة محاسبة ومعاقبة المسؤولين عن الجرائم والانتهاكات التي تقع بحقهم.

وأكد أهالي القصير في بيان لهم، أن الجيش اللبناني قتل 18 مدنيا لاجئا في مخيم عرسال الحدودي، واعتقل أربعمئة آخرين بتهمة الإرهاب. وطالبوا بضرورة تأمين حماية دولية للسوريين في عرسال تحت إشراف الأمم المتحدة، وتأمين معبر آمن بضمانات دولية لنقل من يرغب من السوريين في عرسال إلى جرابلس بريف حلب أو إدلب، كذلك دعا أهالي القصير إلى مخاطبة الحكومة اللبنانية بعدم تكرار ما جرى بحق المهجرين واللاجئين في عرسال.

واعتقلت السلطات اللبنانية مئات اللاجئين السوريين في منطقة عرسال الحدودية، وتوعدت بتكثيف “العمليات النوعية” للقضاء على “التنظيمات الإرهابية”، وذلك بعد أن قالت إن خمسة انتحاريين فجروا أنفسهم أثناء مداهمات للجيش في المنطقة، غير أنها لم تفصح عن هوية أي من الانتحاريين الخمسة.

وفي حين تم توثيق اعتقال 337 شخصا من المخيمات من قبل الجيش اللبناني، ادعى مصدر أمني لبناني أن المداهمات أسفرت عن اعتقال 350 شخصا بينهم قياديون في تنظيم “داعش”، وأنه سيُطلق سراح من لم تثبت علاقته بالتفجيرات.

وبث ناشطون صورا لعمليات الدهم التي قام بها الجيش اللبناني، حيث ظهر فيها بعض المحتجزين السوريين في ظروف قاسية، وأبدى الناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي استياء من آثار التخريب في خيم اللاجئين جراء المداهمات والاشتباكات.

وعلى الرغم من الغضب الشعبي والمناشدات بحماية اللاجئين السوريين، قال قائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون بعد تفقده قوات الجيش المنتشرة في عرسال، إن “قرار الجيش بالقضاء على التنظيمات الإرهابية وخلاياها وأفرادها أينما وجدوا على الأراضي اللبنانية، حاسم”، وتعهد بأن المرحلة المقبلة ستشهد تكثيف “العمليات النوعية”.

الإئتلاف يدين حملة الجيش اللبناني على مخيمات اللاجئين والأخير يتعهد بالمزيد




المصدر