(شاهد) بالفيديو.. مدير معبر "باب الهوا" يقدم نصائح للسوريين الذين خرجوا لقضاء عطلة العيد بسوريا


وجَّه مدير معبر "باب الهوا" الحدودي، ساجد أبو فراس، عدداً من النصائح والتعليمات الهامة لـ120 ألف سوري دخلوا من تركيا إلى الأراضي السورية لقضاء عطلة عيد الفطر، ويستعدون للمغادرة خلال الأيام القادمة.

وفي لقاءٍ مع الناشط الإعلامي "هادي العبد الله" نشره عبر قناته على موقع "يوتيوب"، أوضح "أبو فراس" أن موعد عودة السوريين من سوريا إلى تركيا ستبدأ من 3 يوليو/ تموز وحتى 30 سبتمبر/أيلول، و"نحن نوجه إليهم بضرورة الالتزام بالموعد الذي حصلوا عليه بالمعبر السوري عند دخولهم، فالتأخُّر عن الموعد المختار سيضطرنا لتأجيل موعد السفر للأسبوع الأخير في شهر أيلول/سبتمبر".

 

وردًّا على سؤال أن الجانب التركي لن يسمح بعودة جميع السوريين وسيقتصر على عدد بسيط، أجاب مدير المعبر، بقوله: "في الحقيقة لا صحة لهذا الأمر، فجميع أهلنا الذين دخلوا وقيدوا حركة دخولهم في الجانب التركي سيعودون عبر معبر (باب الهوا)، وإذا دخل أحد أهلنا ولم يسجل في الجانب التركي لن يستطيع العودة، ونحن تأكدنا أن جميع الذين دخلوا قيدوا حركة دخولهم".

وحول سبب إغلاق معبر "باب الهوا" في الفترة الماضية، أجاب "أبو فراس" بقوله: "حصلت عدة تفجيرات في الجانب التركي دفعته للتدقيق ومتابعة دخول السوريين، وخصوصاً بعد حصول الانقلاب الفاشل، وعندما فُرضت حالة الطوارئ تم إغلاق المنافذ الحدودية، ولكن تركيا راعت الوضع الإنساني في سوريا وأغلقت المعبر جزئيّاً".

وبشأن اتهام إدارة المعبر بالمحسوبيات والرشاوى، قال "أبو فراس": "أستطيع أن أؤكد لك أن هذا الموضوع غير موجود؛ فالمسؤول عن تحديد فئات الدخول لتركيا هو الجانب التركي وليس السوري، كما أن اختيار الموظفين العاملين يخضع لعدة معايير: فالأول الكفاءة والخبرة، ومثلاً قسم الهجرة والجوازات، العاملون فيه منشقون عن النظام وكانوا يعملون في مديريات الهجرة والجوازات، وهكذا في بقية الأقسام".




المصدر