لاجئون سوريون في مخيم بتركيا يناشدون لإيجاد حل لانقطاع الكهرباء


سمارت-بدر محمد

ناشد لاجئون سوريون في مخيم "سليمان شاه" في ولاية أورفا التركية، اليوم السبت، عبر "سمارت" الحكومة التركية والمنظمات الإغاثية ومنظمة "اليونسيف" لحل مشكلة انقطاع الكهرباء في ساعات الذروة.

وقال أحد ساكني المخيم، طلب عدم الكشف عن هويته، إن إدارة المخيم تقطع الكهرباء عن خيم اللاجئيين يوميا من الساعة الواحدة ظهرا ولغاية الساعة الخامسة عصرا، في وقت ذروة ارتفاع درجات الحرارة، مشيرا أنهم اشتكوا لإدارة المخيم عن وضع الكهرباء دون تلقي أي رد، حيث تلقوا وعودا بمقابلة الضابط المسؤول يوم الاثنين القادم.

وأفاد ناشط في المخيم، يدعى، أبو هاني، لـ"سمارت"، أن المخيم يحوي أكثر من 40 ألف لاجئ أغلبهم من محافظات ديرالزور والرقة وحلب وإدلب، ويعتمدون على الكهرباء بشكل كامل في التدفئة و التبريد و تحضير الطعام.

وأوضح "أبو هاني"، أن عددا من الأطفال والشيوخ يعانون من مرض الربو، ومع ارتفاع درجات الحرارة في المخيم إلى 50 درجة مئوية، تأثر وضعهم الصحي.

ومن جانبه أضاف ناشط في المخيم، يدعى، أبو المهند، أن إدارة المخيم ترفض النقاش في مسألة قطع الكهرباء وترفض إعطاء سبب قطعها، لافتا أنها قطعت الكهرباء قبل شهر رمضان بمعدل خمس ساعات يوميا، لتعيدها في رمضان دون انقطاع، ثم عاودت قطعها.

وأشار "ابو المهند" أن حالتين وفاة حدثتا السنة الماضية جراء انقطاع الكهرباء وارتفاع درجات الحرارة.

وسبق أن تظاهرلاجئون سوريون، يوم 17 كانون الثاني الماضي، في مخيم سليمان شاه في مدينة تل أبيض التركية، احتجاجا على تبديل إدارة المخيم الخيم القديمة بخيم أخرى صغيرة، حسب ناشطين ومصدر محلي.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين المسجلين في تركيا نحو ثلاثة ملايين شخص، بحسب المسؤولين الأتراك، بينما يبلغ عددهم في دول الجوار أكثر من أربعة ملايين سوري، وفق تقرير أصدرته وزارة الإدارة المحلية والإغاثة وشؤون اللاجئين في الحكومة السورية المؤقتة في العام الماضي.