الجنود الروس يخربون ما تبقى من أثار تدمر


وكالات – مدار اليوم

كشفت صور التقطتها عدسة مصور وكالة “نوفوستي” الرسمية الروسية، كيريل رومانوفسكي، أثار التخريب الذي ألحقه الجنود الروس الذين يسيطرون على مدينة تدمر الأثرية، إذ أظهرت كتابات باللغة الروسية حفرها الجنود الروس على الأعمدة وبقايا المنشآت التاريخية.

وتسربت الصور إلى صحيفة “آر بي كا” التي قامت بدورها بنشره، وأظهرت الصور عبارات حفرت في الصخر على الأعمدة التاريخية، بينها كلمات “غروزني” وهي عاصمة الشيشان، و”نينا” وهو اسم فتاة، كما ظهرت عبارات لم يفهم معناها ويرجح أن تكون رموزاً خاصة لتشكيلات عسكرية، بينها “غاليتش كاليمات” و “سامارا 4157”.

وأثارت الصور جدلاً واسعاً على شبكات الإعلام الإلكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي، لاسيما أن وكالة “نوفوستي” التي تجنبت نشر صور مراسلها أفردت خلال الأسبوعين الأخيرين مساحات لمقالات عدة تحدثت عن خطط لـ “إعادة إعمار وترميم آثار المدينة التي دمرها الإرهابيون”، مؤكدة أن 80 في المئة من آثار المدينة “لم يطاله تخريب داعش”.

وتعرضت أثار تدمر لحملات تخريب واسعة من قبل تنظيم “داعش”، ما أثار غضبا شعبي ورسمي واسع، لاسيما من قبل الأمم المتحدة ومنظمة اليونسكو ، ونظام الأسد، إلا أن أحد لم يأتي على ذكر التخريب الذي تتعرض له أثار المدينة المدرجة ضمن التراث العالمي من قبل الجنود الروس.

وكانت القوات الروسية قد استعادة السيطرة على تدمر في آذار/مارس الماضي، من يد تنظيم “داعش” للمرة الثانية على التوالي.

الجنود الروس يخربون ما تبقى من أثار تدمر




المصدر