"بي كا كا" تواصل استهداف السياسيين في تركيا.. وهذه الهجمات التي نفذتها المنظمة في الفترة الماضية


تواصل منظمة "بي كا كا"، استهدافها الساسة الأتراك بعمليات اغتيال إرهابية، حيث قتلت خلال اليومين الأخيرين مسؤولين اثنين في "حزب العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا، لينضما إلى قافلة ضحايا عمليات المنظمة الإجرامية.

وأمس السبت، اختطف مسلحون من منظمة "بي كا كا"، "أيدين آهي"، نائب مسؤول الحزب في منطقة "أوزالب"، بولاية "وان" جنوب شرقي البلاد، ليقتلوه بدم بارد في مكان قريب من منزله، الذي يبعد نحو 20 مترًا فقط.

وفي وقت سابق من اليوم نفسه، توفي أورهان مرجان، نائب رئيس فرع حزب "العدالة والتنمية" في قضاء "ليجة"، بولاية ديار بكر، جنوب شرقي البلاد، متأثرًا بجروح أصيب بها في هجوم شنه مسلحو منظمة "بي كا كا"، بعد أن تلقى في وقت سابق تهديدات من قبل المنظمة الإرهابية للاستقالة من منصبه في الحزب الحاكم.

وفيما يلي تسلسل زمني للاعتداءات والهجمات وعمليات الاختطاف التي قامت بها المنظمة:

في 29 يونيو/ حزيران 2010، اختطف ثلاثة مسلحين من "بي كا كا"، خير الله طانش، مسؤول حزب "العدالة والتنمية"، في قضاء غور بينار بـ"وان"، أثناء عودته إلى منزله، وأطلق سراحه في 24 أغسطس/آب من نفس العام.

وفي 2 يوليو/ تموز 2012، قام الميليشيا بإلقاء قنبلة يدوية على منزل مسؤول حزب "العدالة والتنمية" أحمد أوشار، في قضاء يوكساك أوفا، بولاية هكاري (جنوب شرق). دون أن تخلف خسائر في الأرواح.

وفي 3 سبتمبر/ أيلول 2012، تعرض المرشح لانتخابات البلدية بولاية "وان" آنذاك، زكي قره قوش، وأربعة آخرين كانوا برفقته أثناء حملته الانتخابية لهجوم بالحجارة والعصي، ما أدى إلى تحطيم زجاج السيارات التي كانوا يستقلونها.

كما قام عناصر من منظمة "بي كا كا" في منطقة دجلة بولاية دياربكر، في 16 مارس/آذار 2014، باختطاف 4 أشخاص بينهم "عبد دوغري إر" الرئيس السابق لبلدية "بوكاردي" التابعة لمنطقة أريجاك، إحدى مناطق ولاية "أيلازيغ (شرق)، ثمّ أخلت سبيلهم بعد 3 أيام.

وكثفت منظمة "بي كا كا" من استهدافها لمقرات الأحزاب السياسية والسياسيين إلى جانب استهدافها للمدنيين وقوات الجيش والشرطة، بعد انتخابات 7 حزيران/ يوليو 2015.

وبحسب المسح الذي أجرته وكالة "الأناضول"، للعمليات الإرهابية لمنظمة "بي كا كا"، تعرضت العديد من مقرات حزب "العدالة والتنمية" وحزب "القضية الحرة"، جنوب شرقي تركيا، لهجمات مسلحة، شنتها عناصر المنظمة، على مدار الأشهر الماضية.

وشملت عمليات المنظمة الإرهابية، عمليات تفجير مقرات سياسية واختطاف سياسيين وتهديدات بالاغتيال.

ومن الهجمات التي نفذها الإرهابيون ضد السياسيين والمقرات السياسية خلال الفترة الماضية:

29 يونيو/حزيران 2010، قام الإرهابيون بإلقاء قنبلة يدوية على منزل مسؤول حزب العدالة والتنمية "أحمد أوشار"، في قضاء يوكساك أوفا، بولاية هكاري. دون أن تخلف خسائر في الأرواح.

2 يوليو/تموز 2012، اختطف ثلاثة مسلحين "بي كا كا"، مسؤول حزب العدالة والتنمية في قضاء غور بينار بـ"وان"، أثناء عودته إلى منزله، وأطلق سراحه في 14 أغسطس/آب من نفس العام.

3 سبتمبر/أيلول 2012 اختطف مسلحو "بي كا كا"، مسؤول حزب "العدالة والتنمية" في ولاية هكاري، مجيد تارهان، وأطلق سراحه في 5 أكتوبر/تشرين الأول من نفس العام.

16 مارس/آذار 2014 تعرض المرشح لانتخابات البلدية بـ"وان" آنذاك، زكي قره قوش، وأربعة آخرين كانوا برفقته أثناء حملته الانتخابية لهجوم بالحجارة والعصي، ما أدى الى تحطيم زجاج السيارات التي كانوا يستقلونها.

وفي 17 نيسان/ أبريل من عام 2014، قامت عناصر منظمة "بي كا كا" في منطقة دجلة بدياربكر، باختطاف 4 أشخاص بينهم "عبد دوغري إر" الرئيس السابق لبلدية "بوكاردي" التابعة لمنطقة أريجاك، إحدى مناطق ولاية أيلازيغ الشرقية، ثمّ أخلت سبيلهم بعد 3 أيام.

وشهدت قرية "قِيي"، بمنطقة "ليجا"، التابعة لدياربكر في 17 أيار/ مايو 2014، مشاحنات بين عناصر التنظيم الإرهابي من جهة، وأعضاء "حزب القضية الحرة" وسكان القرية من جهة أخرى، على خلفية محاولة العناصر الإرهابية اختطاف عضوين (ميكائيل وعلي أييق) من الحزب، وأسفرت المشاحنات عن إصابة 3 أشخاص بينهم العضوين المذكورين آنفًا.

وتعرض محمد لطيف شنر، المعروف بقربه من حزب القضية الحرة، في 17 أكتوبر/تشرين الأول 2014، لاعتداء مسلح أثناء عودته إلى منزله في ولاية وان الشرقية ما أدّى إلى مقتله، ولدى محاولتهما الفرار من القرية تمّ إلقاء القبض على قاتلي شنر وحكمت المحكمة عليهما بالسجن المؤبد.

وفي 5 يونيو 2015، اختطفت عناصر "بي كا كا"، ثروت توتكون، رئيس فرع حزب العدالة والتنمية، في منطقة "قرة يازي"، التابعة لولاية أرضروم (شرق)، وأخلوا سبيله في اليوم نفسه، بعد الاعتداء عليه بالضرب المبرح.

وعلى غرار هذه الحادثة اختطفت "بي كا كا" في 29 مارس 2016، شاهين جتينقايا، شقيق رئيس فرع حزب العدالة والتنمية صالح زكي جتينقايا، أثناء تنقله برفقة زميله من ولاية أرضروم إلى ولاية شانلي أورفا (جنوب شرق)، وقامت العناصر الإرهابية بإخلاء سبيل زميله فيما تمكّن جتينقايا من الهرب من يد العناصر الإرهابية بعد يومين من اختطافه

وفي 13 آب/ أغسطس من العام نفسه، قامت مجموعة من عناصر المنظمة الإرهابية باختطاف ناجي أديامان، رئيس الذراع الشبابي لحزب العدالة والتنمية، في منطقة بيت الشباب بولاية شرناق (جنوب شرق)، وتمّ العثور على جثته بعد عدة أيام وهي ملقاة إلى جانب طريق.

وعقب اختطافه من قِبل عناصر "بي كا كا" عثر في الأول من سبتمبر 2016 عُثر على جثة مندريس أوزار (29 عاماً) عضو في العدالة والتنمية ونجل الرئيس السابق لجمعية حراس القرى في منطقة شمدنلي بولاية هكاري مقتولاً في منطقة مأهولة بالسكان.

وفي أكتوبر 2016، عثرت قوى الأمن التركية على 400 كيلوغرام من المتفجرات المزروعة من قِبل المنظمة الإرهابية في مقبرة بولاية دياربكر، ترقد فيها والدة نائب رئيس حزب العدالة والتنمية مهدي أكر، وتمكنت القوى الأمنية من تفكيك هذه المتفجرات دون لحاق أضرار بالقبور.

وقتلت المنظمة الإرهابية في 14 سبتمبر 2016 أحمد بوداق، المرشح عن حزب العدالة والتنمية، في انتخابات 1 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.




المصدر