جعجع: على نصرالله وإيران التخلي عن حلم “الخلافة الشيعية”


هاجم رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، “حزب الله” منتقداً الاتهامات التي وجهها زعيم الحزب حسن نصر الله للسعودية وعدد من الدول الخليجية بالتمهيد لعقد اتفاق مصالحة مع إسرائيل على حساب حقوق الشعب الفلسطيني.

وقال جعجع في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية “إن للشعب الفلسطيني أحزاب ومؤسسات وسلطة مسؤولة عنه وتتحدث باسمه، فلندع الشعب الفلسطيني إذن يتحدث بنفسه ويقول من يساند قضيته ومن يتاجر بها”، وأضاف أن “اتهامات حزب الله تندرج ضمن حساباته الإقليمية ومساعيه لخدمة مشروع إقامة خلافة شيعية بالشرق الأوسط، والتي لن تتحقق أبدا”.

وعن رؤيته لدور إيران في المنطقة، قال:”للأسف، الجمهورية الإسلامية لديها مشروع خاص بها يتناقض ومصالح وأهداف ووجود كثير من المجتمعات بمنطقتنا العربية، ومشروع إيران يتمحور حول توسيع سيادتها وتأسيس خلافة شيعية ونشر ولاية الفقيه بكل الطرق، حتى أنها لم تتوانَ في سعيها عن التدخل لزعزعة استقرار النظم التي تناصب العداء لهذا الحلم… وقد أكدنا مرارا على أن هذا الحلم لن يتحقق، ودعونا مرارا السلطات في إيران إلى التركيز على شؤون الشعب الإيراني وتحسين ظروف معيشته”.

وحول الضربات بالصواريخ الباليستية التي وجهتها إيران مؤخراً لدير الزور بسوريا، رأى جعجع أنها كانت بمثابة رسالة تؤكد فيها للأطراف المتصارعة أنها ستسعى بكل قوة للحفاظ، ولو على الحد الأدنى، من الحدود الجغرافية السورية التي تشكل ممراً برياً يمكن أن يربط ما بين طهران وبيروت يوما ما في إطار مشروعها للخلافة”.

وحول تقييمه لما وصل إليه الوضع السورية من تقسيم غير معلن لأراضي البلاد لمناطق نفوذ متعددة، قال: “أدرك أن سوريا مقسمة حالياً لمناطق نفوذ، وأتوقع أن هذا الوضع قد يستمر لثلاث أو خمس أو ربما عشر سنوات، ولكنه بالنهاية وضع مرحلي لحين إيجاد حل حقيقي دائم”.



صدى الشام