مسؤول إيراني يشيد بدور بلاده بسوريا ويتحدث عن 600 مليون دولار لـ"فيلق القدس" وبرنامج الصواريخ


صرح رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي، "علاء الدين بروجردي"، أن إيران خصصت نحو 300 مليون دولار إلى "فيلق القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني.

وفي تصريحات نقلتها وسائل إعلام إيرانية صرح "بروجردي" أنه "بدون فيلق القدس سيحكم الإرهابيون دمشق وبغداد".

و"فيلق القدس" الذي أسس أثناء حرب الخليج الأولى ومصنّف على لائحة الإرهاب الدولية، خاض حروباً في العديد من الدول العربية، وعلى رأسها سوريا.

واعتبر قائده "قاسم سليماني" في تصريحات نقلتها وكالة "فارس" الإيرانية في وقت سابق، أن تدخل إيران في العراق وسوريا مصدر "الاستقرار والأمن" في إيران. كما لمح سليماني إلى أيديولوجية تصدير الثورة في النظام التي لعبت دوراً في وجود تلك القوات في سوريا والعراق، واليمن، موضحاً أن "ما فعله الخميني لم يفعله أي مرجع آخر في تاريخ التشيع طوال القرون الماضية".

وبحسب محللين غربيين، فإن "فيلق القدس" هو الوحدة المسؤولة عن جميع العمليات الخارجية للحرس الثوري، سواء كانت سرية أم علنية.

وفي السياق نفسه أكد البرلماني الإيراني أن بلاده خصصت 300 مليون دولار لتطوير برنامجها الصاروخي، للتصدي لما وصفه بـ"تهديدات الأعداء".

وقال "بروجردي" في تصريحاته: "بالنظر إلى أن الأمريكيين وحلفاءهم في المنطقة يدعمون تنظيمات مثل الدولة الإسلامية وجبهة النصرة، فإن من الضروري تطوير البرنامج الصاروخي للبلاد كأداة للتصدي للأعداء".

وأكد البرلماني الإيراني أنه تم تخصيص تلك الميزانية، كرد على تحركات الولايات المتحدة في المنطقة.

واتهم أمريكا و"من يدور في فلكها" بـ"دعم الجماعات الإرهابية ومعالجة جرحي هذه الجماعات في المستشفيات الصهيونية".




المصدر