مصابون جراء ارتفاع درجات الحرارة في محافظات وسط وشمالي سوريا


سمارت-عمر سارة

استقبلت مستشفيات عدة في محافظات وسط وشمالي سوريا، اليوم الأحد، حالات إصابة بضربات شمس نتيجة ارتفاع درجات الحرارة في الأيام الماضية، بحسب ما أفاد مراسلي "سمارت".

وتواصل درجات الحرارة ارتفاعها، لتصل غدا قرابة 45 درجة مئوية في حلب، و41 مئوية في كل من إدلب وحمص، و46 درجة مئوية في كل من الحسكة والرقة، شمالي شرقي البلاد، وأقصاها في دير الزور، شرقي البلاد، بمعدل 47 درجة مئوية، بحسب موقع الطقس المختص بالطقس "ACCUWITHER" الأمريكي.

وقال مصدر طبي في المشفى الميداني في مدينة الحولة (23 كم شمال غرب مدينة حمص)، وسط سوريا، لمراسل "سمارت"، إنهم استقبلوا اليوم نحو 50 حالة معظمهم من الأطفال (بين سنتين و10 سنوات )، وهي حالات التهاب سحايا والتهاب أمعاء شديد.

وأوضح المصدر ، أن موجة الحر بدأت منذ يومين، وإن درجات الحرارة تتراوح بين 40 و45 درجة مئوية نهارا، و30 و35 درجة ليلا، وهي اليوم 44 درجة مئوية، وستستمر الموجة حتى يوم الأربعاء، بحسب موقع الطقس المختص بالطقس "ACCUWITHER" الأمريكي.

وأشار المصدر، إلى ضرورة التزام الأهالي بمنازلهم والإكثار من تناول السوائل والخضروات والابتعاد عن المعلبات، مؤكدا تحذير الأهالي عبر المراصد وصفحات التواصل عن مخاطر موجة الحر هذه، ولافتاً إلى صعوبة تأمين الأدوية نتيجة الحصار.

وبدوره أعلن مشفى الأطفال والنساء التخصصي في محافظة حماة، وسط البلاد، على صفحته في موقع "فيسبوك"، أنه استقبل أكثر من عشر حالات إصابة بضربة شمس لأطفال بريف حماة الشمالي.

شمالي شرقي البلاد، قال أحد المسعفين في مشفى المالكية الوطني،في مدينة القامشلي (144 كم شمال شرق مدينة الحسكة)،ويدعى أحمد علي لمراسل "سمارت"، إنهم استقبلوا خلال الأسبوع الماضي قرابة 15 حالة مرضية معظمها من الدرجة المتوسطة، فيما لم تستقبل مستشفيات (الرحمة، والنور، والوطني) في مدينة القامشلي أية حالات ناتجة عن موجة الحر.

ومن جانبها، قالت المواطنة كاجيا عثمان من مدينة القامشلي إن معاناتهم من موجة الحر مضاعفة نتيجة الانقطاع التام للتيار الكهربائي، مطالبة الجهات المسؤولة إيجاد حل سريع لمشكلة الكهرباء للتخفيف من وطأة موجة الحر.

كما اشتكى نازحو ريف حماة الشمالي القانطين في ريف إدلب الجنوبي لمراسل "سمارت"، من موجة الحر، فهم يسكنون في خيم ولا يوجد أي منظمة قدمت لهم المساعدة، يغسلون ثيابهم بالماء ويلبسونها من أجل التحفيف من الحرارة.

وقال طبيب أطفال في مديرية صحة حماة الحرة، نزيه الغاوي، إنه تم تسجيل عدة حالات في المشفى التي يعمل بها بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وهناك بعض الأطفال ظهرت عليهم حالة التجفاف (أخطر حالات موجة الحرارة).

وكان لاجئ سوري توفي، أمس السبت، نتيجة تعرضه لضربة شمس في مخيم "فيران شاهير" بولاية أورفا التركية القريبة من الحدود السورية، بحسب ما أفادت "شرطة إدلب الحرة".