ارتفاع أسعار ألواح الثلج في محافظة إدلب تزامنا مع موجة الحر (فيديو)


سمارت-عبد الله الدرويش

ارتفاع سعر ألواح الثلج في محافظة إدلب، شمالي البلاد، حيث بلغ أعلى سعر نحو ألفي ليرة سورية ، بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة التي سجلت نحو 45 درجة مئوية في عموم المحافظة، حسب ما أفاد مرسل "سمارت".

وقال المراسل، إن سعر لوح الثلج قبل ارتفاع درجات الحرارة كان يتراوح بين الـ400 ليرة سورية، و600 ليرة سورية، في حين سجل لوح الثلج في معظم قرى وبلدات محافظة إدلب بين الألف وال1500 ليرة سورية، بينما وصل في مدينة إدلب إلى ألفي ليرة.

وأرجع أحد المواطنيين، التقاه مراسل "سمارت"، ارتفاع الأسعار إلى ما أسماه "جشع" التجار وبعض مالكي المعامل، الذين "يستغلون حاجات الناس"، وعدم وجود "رقابة تموينية" تمنع التجار من استغلال المدنيين.

كذلك اشتكى الأهالي من عدم جودة ألواح الثلج "التي بدت وكأنها فراغة من داخلها"، لافتين أن الألواح سابقا كانت بجودة أفضل وسعر أقل، بينما الحالية سعرها مرتفع و"لاتستحق العناء".

ويعتمدسكان محافظة إدلب على ألواح الثلج للحصول على المياه الباردة، بسبب انقطاع الكهرباء لفترات طويلة، كما تحول بيع الألواح إلى تجارة رائجة مع قدوم شهر رمضان، وفصل الصيف، وارتفاع درجات الحرارة، بينما تنخفض أرباحها لاعتمادها على مادة المازوت.

وتنتشر أن معامل إنتاج ألواح الثلج في إدلب، حيث يوجد ستة معامل لأنتاج ألواح الثلج في محيط مدينة سراقب، تنتج نحو 11 األف قالب ثلج يوميا، وافتتحالمجلس المحلي لمدينة سرمين (7كم شرق مدينة إدلب)، يوم 30 أيار، معملاً لألواح الثلج، وأنشأت"الفرقة 13"، التابعة للجيش السوري الحر، معملاً في مدينة معرة النعمان (45كم جنوب المدينة)، العام الفائت.

كما شهدت معظم مناطق ريف إدلب الجنوبي، حزيران 2016، ارتفاعا في سعر قوالب الثلج، نتيجة ازدياد الطلب عليها، بعد موجة الحر التي شهدتها البلاد، حيث وصل سعر قالب الثلج في بلدة التح والتمانعة إلى 800 ليرة سورية، فيما تجاوز الـ 1000 ليرة في جرجناز بريف معرة النعمان.