المديرية العامة للجوازات في السعودية تؤكد شمول السوريين في رفع المقابل المالي للعمالة


سمارت-عمر سارة

قالت المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية، على حسابها الرسمي في موقع "تويتر"، اليوم الإثنين، أن رفع المقابل المالي للمرافقين والتابعين يشمل جميع الجنسيات دون استثناء، بما في ذلك السوريون.

وكان قد دخل قرار تطبيق زيادة الرسوم المفروضة على المقيمين والزائرين حيز التنفيذ، أول أمس السبت، باعتباره "خطوة نحو تحقيق التوازن بين الإيرادات والمصروفات في الميزانية بحلول 2020"، وفق ما نقلت صحيفة "الإحساء نيوز" المحلية الالكترونية عن وزارة الداخلية.

كما أكدت الصحيفة نقلا عن مديرية الجوازات، أن إصدار تأشيرة خروج وعودة للمقيمين أو تجديد هوية المقيم لن يتم إلا بعد سداد المقابل المالي لمرافقي المقيمين.

وسيتم تطبيق رسوم شهرية على المرافقين والمرافقات فقط في عام 2017، للعمالة الوافدة في المملكة بواقع 100 ريال عن كل مرافق، والتي تستهدف توفير مليار ریال بنهاية العام، ومضاعفة الرسوم في الأعوام القادمة، حيث من المتوقع في عام 2018 أن يتم تحصيل 24 مليار ریال، و 44 مليار ریال في العام 2019، و 65 مليار ریال في عام 2020 .

وكانت وزارة العمل السعودية ، 16 شباط 2016، أتاحت خدمة الكترونية تمكّن السوريين في أراضيها من الحصول على تصاريح عمل مؤقتة، مدتها ستة أشهر وقابلة للتجديد.