ترامب بانتظار الضغط الصيني لانهاء عبث كوريا الشمالية


واشنطن – مدار اليوم

سخر الرئيس الأميركي دونالد ترامب، من اعلان الجيش الكوري الجنوبي عن اطلاق كوريا الشمالية اليوم الثلاثاء صاروخا بالستيا سقط في بحر اليابان، وألمح أنه بانتظار الضغط الصيني لوقف هذا العبث.

وكتب ترامب في تغريدة على حسابه على “تويتر”، “أليس لدى هذا الرجل شيئاً آخر يفعله في حياته؟،  من الصعب الاعتقاد أن اليابان وكوريا الجنوبية ستتحملان المزيد من هذا، ربما ستضغط الصين بقوة على كوريا الشمالية وتنهي هذا الهراء للأبد”.

ويأتي إطلاق الصاروخ في اليوم الذي تحتفل فيه الولايات المتحدة بعيدها الوطني، وبعيد أيام من القمة الأميركية – الكورية الجنوبية، التي عقدت في واشنطن وتباحث خلالها الرئيس الأميركي دونالد ترمب مع نظيره الكوري الجنوبي الجديد مون جاي إن في التهديدات الكورية الشمالية.

وخلال القمة دعا ترمب الى “رد حازم” على نظام بيونغ يانغ، مؤكداً أن “فترة الصبر الاستراتيجي مع النظام الكوري الشمالي انتهت. بكل صراحة، لقد نفد الصبر”.

وقالت طوكيو إن الصاروخ قد يكون سقط في منطقتها الاقتصادية الخالصة، وقال الجيش في بيان إن “الصاروخ البالستي غير المحدد” أطلق من موقع قريب من بانغيون في مقاطعة بيونغان الشمالية الواقعة في غرب كوريا الشمالية وسقط في بحر الشمال، التسمية الكورية لبحر اليابان.

من جهته، قال متحدث باسم وزارة الدفاع اليابانية لوكالة “فرانس برس” إن الصاروخ الكوري الشمالي قد يكون سقط في المنطقة الاقتصادية اليابانية الخالصة أي على بعد أقل من 200 ميل بحري من سواحل الارخبيل.

إلى ذلك، قال الجيش الأمريكي إن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا واحدا متوسط المدى وأنها رصدته لمدة 37 دقيقة قبل أن يسقط في بحر اليابان. وقالت في بيان “قيادة الدفاع الجوي الأمريكية الشمالية قدرت أن إطلاق الصاروخ من كوريا الشمالية لم يشكل تهديدا لأمريكا الشمالية”. وأضافت أن الصاروخ أطلق من مكان قريب من مطار يانغيون.

ترامب بانتظار الضغط الصيني لانهاء عبث كوريا الشمالية




المصدر