أحزاب كردية ترفض أي عملية عسكرية محتملة لتركيا والجيش الحر شمال حلب


سمارت-محمود الدرويش

أصدرت أحزاب كردية بيانا، اليوم الثلاثاء، تستنكر فيه أي عملية عسكرية "مرتقبة" لتركيا وفصائل الجيش السوري الحر في مدينة عفرين (42 شمال حلب)، شمالي سوريا، معتبرة أنه "مخالف للقانون الدولي ومبادئ حقوق الإنسان".

وجاء في البيان، الذي نشر على مواقع التواصل الاجتماعي، أن "تلك الحشود تهدد منطقتي عفرين والشهباء، التي تحتضن آلاف النازحين من المناطق السورية الأخرى".

وحمّل البيان الولايات المتحدة وروسيا المسؤولية في حال قيام تركيا بالعملية العسكرية، داعية الأحزاب الكردية إلى مظاهرة ضد ما أسمته "العدوان السافر.

ووقع على البيان كلا من أحزاب "الاتحاد الديمقراطي" (PYD)، و"الحزب الديمقراطي الكردي" الحزب الديمقراطي الكردي"، بالإضافة إلى "لجنة العلاقات الدبلوماسية في حركة المجتمع الديمقراطي".

وكانت حشود تركية عسكرية "ضخمة" دخلت، يوم 28 حزيران الفائت، إلى ريف حلب الشمالي وتمركزت في محيط مدينة مارع، جاءت عقب تصريحات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، حول استعداد بلاده لبدء عملية مماثلة لـ"درع الفرات" شمالي سوريا قريبا.

وسبق أن قال قيادي في "قسد"، إن الهدف من ا​لحشود العسكرية التركية التي دخلت مؤخرا، وصل مناطق سيطرة الجيش الحر في شمال حلب بمحافظة إدلب.